الرئيسية » خبر وتحليل » من هو الضابط التركي الذي يقود التوغل في جرابلس وما علاقته بالإنقلاب؟
من هو الضبط التركي الذي يقود التوغل في جرابلس وما علاقته بالإنقلاب الفاشل؟

من هو الضابط التركي الذي يقود التوغل في جرابلس وما علاقته بالإنقلاب؟

كشفت صحيفة “حرييت” التركية أن قائد عملية التوغل العسكري التركي في مدينة جرابلس السورية هو “زكائي أكسقالي”، وهو القائد الذي أفشل المحاولة الانقلابية ليلة 15 تموز/ يوليو.

وذكرت الصحيفة في تقريرها،  أنّ مجلس الشورى العسكري قرر ترفيع “أكسقالي”، ليصبح فريق أول، وذلك في اجتماعه الذي تم بعد المحاولة الانقلابية، مشيرة إلى أنّ فريق أول “أكسقالي” هو الذي أصدر الأوامر للشهيد عمر خالص دمير بقتل اللواء الانقلابي سميح ترزي، الذي حاول دخول مقر القوات الخاصة، وفعلا قام “عمر خالص دمير” بتنفيذ المهمة، حين أوهم ترزي وفريق الانقلابيين أنه معهم، ثم باغتهم، وقام بإطلاق صلية من بندقيته باتجاه ترزي وعدد من الجنود، فأرداه قتيلا، قبل أن يطلقوا عليه النار، ويقوموا بإعدامه برصاصتين لاحقا.

ويرى خبراء ومحللون أنّ إصدار الأوامر لعمر خالص دمير من قبل “أكسقالي”، وتنفيذه المهمة بنجاح، كان بمثابة نقطة تحول مفصلية في الانقلاب، والتي أدت في النهاية إلى فشله، بعد عدم قدرة الانقلابيين السيطرة على مقر القوات الخاصة.

ويشار ان عملية التوغل التركي أثارت  الكثير من الأسئلة حول طبيعة سير المعارك إن وقعت أساسا، والقدرات الاستثنائية للجيش التركي التي تمكنه من السيطرة على مدينة جرابلس ودحر داعش خلال ساعات وفشله في  تثبيت الأمن والاستقرار جنوب شرق تركيا في مواجهته لحزب العمال الكردستاني خلال العقود الثلاثة الماضية.