الرئيسية » اخترنا لكم » فوج المدرعات ، جديد حزب الله : عرض عسكري هائل

فوج المدرعات ، جديد حزب الله : عرض عسكري هائل

ضجت المجموعات الاخبارية وشبكات التواصل القريبة من “حزب الله” بالأمس، بصور لعرض عسكري لـحزب الله في مدينة القصير السورية. وبحسب ما تم تداوله بين الناشطون فإن رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين حضر العرض العسكري ممثلا امين عام الحزب السيد حسن نصر الله، وألقى كلمة تناول فيها الحرب في سوريا.

وهذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها حزب الله باستعراض عسكري بالآليات والأسلحة خارج الأراضي اللبنانية، حيث كان يقوم بعرض مماثل في احتفاله بـ”يوم القدس” قبل أن يتخذ قرارا بعد تحرير جنوب لبنان عام الفين بإحياء المناسبة بعرض كشفي وللمقاتلين من دون سلاح، مراعاةً لحساسيات الداخل اللبناني.

 

وتُظهر الصور المتداولة دبابات وآليات عسكرية تحمل أسلحة ثقيلة كمدافع الميدان وعربات على متنها مدافع رشاشة.

وبحسب المعلومات المتوافرة فقد شارك في العرض العسكري مئات المقاتلين من حزب الله بزيهم العسكري امام المنصة الرئيسية التي كان يجلس فيها صفي الدين.

ولئن أجمعت التسريبات على أن مناسبة العرض هو يوم الشهيد الذي يحييه حزب الله سنويا في الحادي عشر من تشرين الثاني، فإن مكانه هذه المرة وطبيعته تحمل دلالات عميقة تتعدى الحدود السورية، خاصة وأن هذه المنطقة كانت نقطة انطلاق الحزب في سوريا قبل سنوات ومنها بدأ انخراطه في قتال الجماعات المسلحة الى جانب القوات النظامية الحليفة له.

ومن المتوقع أن يحظى هكذا حدث باهتمام اسرائيلي كبير كون حزب الله تحدث في بداية دخوله اليها عن بصمات اسرائيلية في دعم المسلحين، فضلا عن أن عدة تقارير اسرائيلية تحدثت طوال السنوات الماضية عن قيام حزب الله بإنشاء قواعد صاروخية له في البلدة السورية، تمهيدا لنشر قوات دائمة فيها، ولاستخدامها عند الحاجة في شن هجمات صاروخية ضد اسرائيل في حال اندلاع حرب معها.

وحتى الساعة لم يعلق الإعلام الحربي او إعلام حزب الله الرسمي على اي من هذه التقارير والصور.

وكان حزب الله والجيش السوري قد استعادا السيطرة على القصير الواقعة في ريف حمص الجنوبي عام 2013.