الرئيسية » قضايا وناس » هكذا تعالجون آلام الرأس الحادة يدويًا..

هكذا تعالجون آلام الرأس الحادة يدويًا..

 ناديا الحلاق ( خاص )

مَن مِن اللبنانيين لا يعاني آلام رأس حادة (شقيقة) تدفعه الى خياراتٍ عشوائية في تناول الأدوية وأحيانًا الى تشخيصاتٍ في غير مكانها ؟

مَن مِن اللبنانيين يعلم أن الحلّ البديل والفعّال قد يكون يدويًا ؟

يجيب اختصاصي طبّ تقويم العظام والمفاصل الدكتور أنطوني الأسمر عن كلّ هذه التساؤلات، مؤكدًا أن “مرض الشقيقة Migraine حالة طبيّة غير مفهومة الأسباب، وحتى سبل علاجه محدودة، وأكدت الدراسات أن طبّ تقويم العظام والمفاصل من شأنه أن يحدّ بنسبةٍ كبيرة من وتيرة آلام الرأس وشدّته، وذلك من خلال العمل على كل محاور الجسد المتصلة والتي تعمل كعقارب الساعة، وبالتالي في حال وقوع خلل في واحدة يصيبها الخلل كلها”.

وعن آلية عمل طبّ تقويم العظام والمفاصل يلفت الأسمر الى أن “الطب التقويمي طريقة علاج يدوية غير مؤذية لا بل مثمرة، تعمل على تقويم الحركة في مختلف مفاصل الجسد خصوصًا منطقة العمود الفقري وتختلف عن العلاج الفيزيائي والطبّ بكونها تعمل على ستّة محاور جسدية هي: المفاصل، الأعصاب، الغشاء، محور أسفل الظهر-الجمجمة، الأعضاء الداخلية، والعضلات”.

أما الأشخاص الذين يحتاجون الى هذه التقنية فيشير الأسمر الى أن “معظم الأشخاص الذي يعانون من أوجاع ميكانيكية أو صداع أو آلام الرأس الحادة (مرض الشقيقة) أو دوار أو حتى مشاكل هضم وارتجاع مريئي Reflux وغيرها من الحالات يحتاجون الى هذا النوع من العلاج. ويُقسَّم العلاج على ثلاث جلسات كحدٍّ أقصى في مختلف الحالات بمعدّل جلسة واحدة أسبوعيًا”.

في موازاة آلام الرقبة والرأس، تبرز لدى كثيرين من الأشخاص مشاكل في الأوتار العضلية التي يكمن علاجها المُستحدث في ما بات يُعرَف بـ”موجات الصدمة” Shock Waves.

عن هذه التقنية المحدودة في لبنان والتي يمارسها في “مركزية كلينيك” في وسط بيروت يشرح الدكتور الأسمر: “يقوم علاج الـShock Wave على إرسال موجات صوتية بوتيرة محددة وذلك لتخفيف عوارض التهابات الأوتار العائدة الى أسبابٍ عدة، أبرزها التكلّسات. علمًا أن فعاليّتها ممتازة مقارنة بالسبل التقليدية لعلاج هذه المشاكل”.

أما بيت القصيد فيكمن في آلام الرقبة التي تجتاح اللبنانيين خصوصًا أولئك الذين يؤلون على أنفسهم الجلوس فتراتٍ طويلة أمام شاشات الكومبيوتر، وفي هذا المجال يشدد الأسمر على أن “أسباب أوجاع الرقبة متعددة وهي في معظم الأحيان تتشخّص بطريقة خاطئة، لذا ننصح بتعديل وضعية الجلوس أمام الكومبيوتر وممارسة الرياضة بشكل روتيني، وزيارة طبيب مختص في تقويم العظام والمفاصل لتشخيص الحالة، لا سيّما أن في معظم الأحيان يكون السبب حادث سير قديمًا أو غيره من الحالات الصدمية Trauma”.