الرئيسية » منوعات » إليك أسرار خبراء لسعادة زوجية تدوم

إليك أسرار خبراء لسعادة زوجية تدوم

حين يدخل المتحابّون إلى القفص الذهبي، تكون أمنيتهم الأولى أن يعيشوا زواجاً سعيداً وطويل الأمد. ولكن خبراء العلاقات تمكّنوا أخيراً من تحديد ثمانية أسرار مثبتة علمياً لضمان زواج طويل، صحي، وسعيد قادر على تجاوز العقبات التي تواجه العلاقات الزوجية غالباً. في ما يلي، إليك هذه الأسرار:

لا تغيّريه.. ويجب أن لا يغيّرك

يقول الخبراء إن الأمور الغريبة الصغيرة التي تكتشفينها في الشريك مع بداية العلاقة الزوجية يجب أن لا تحاولي تغييرها، ويؤكدون أن أكثر الأزواج سعادة هم الذين يعون تماماً الاختلافات في الشريك ويقدّرونها.

امدحيه

إن أسعد الأزواج أيضاً هم الذين يسمعون الإطراءات والتقديرات من الشريك، بل وأيضاً يتلقّون القبلات والأحضان التي تشكرهم على أمور جيّدة أداها أحد الطرفين تجاه الآخر. فإن كان زوجك لا يفصح عن امتنانه، فتحدثي معه حيال الأمر.

الاستفادة من الماضي

أحد أسرار سعادة الزوجين هو الاستفادة من التجارب السابقة التي مرّت معهم، شرط الاحتفاظ بالتجارب الجميلة فقط، والتخلّي عن الأخرى السلبية والمحزنة.

الإنصات الدائم

قد يكون الأمر ثقيلاً في بعض الأحيان، إلا أن الإنصات الدائم للشريك حتى إلى أتفه حكاياته ومشاكله هو مفتاح رئيس لنجاح أي علاقة زوجية يسعى طرفاها إلى الاستمرار دائماً إلى جانب بعضهما. والأهم بعد الإنصات هو أن لا تؤيّدي أبداً موقف الطرف الثاني إزاء مشكلة يكون فيها زوجك الطرف الأول.

عدم الاستسلام للروتين

الدخول في الروتين هو أمر حتمي وسيواجه أي علاقة زوجية، لكن على الأزواج أن لا يستسلموا له ويتماشوا معه. لا تركني إلى الجلوس يومياً في غرفة الجلوس بملابس النوم والسهر أمام التلفاز ليلاً، بل يُفضّل أن تخططي لمواعيد ليلية وأن تخرجا للاحتفال لتحافظا على شعلة الحب والحماسة بينكما.

مشاركة الأعمال المنزلية

تُعد المسؤوليات والأعمال المنزلية واحدة من أكبر مصادر التوتر في أي علاقة زوجية. لهذا السبب، ولتفادي الجدالات والمشاكل، يُفضّل أن تقتسما هذه الأعمال بعدالة ومساواة. في هذا الصدد، يرى الخبراء أن مشاركة الأزواج في الأعمال وجلوسهما معاً لحل الأمور المادية العالقة يسهم كثيراً في تمتين زواجهما.

ممارسة الرياضة معاً

الممارسة المشتركة للرياضة تمنحكما فرصة التمتّع بزواج وصحة مثاليين. أينما كنتما، سواء في المنزل، أو الحديقة، أو النادي، يجب أن تواظبا على التمرين جنباً إلى جنب.

نزهة أسبوعية سيراً على الأقدام

ينصح الخبراء الأزواج بتخصيص 30 دقيقة أسبوعيّاً للتنزّه سيراً على الاقدام، لأنها وسيلة رائعة للتخلّص من التوتر.