الرئيسية » منوعات » ما الذي يكشفه ثدياك عن صحتك؟!

ما الذي يكشفه ثدياك عن صحتك؟!

يختلف شكل الثدي وحجمه من امرأة إلى أخرى ليميّزها عن غيرها من النساء. غير أنّ جميعهنّ يشهدن الأعراض نفسها عندما يطرأ أي تغيير في جسم المرأة وفي صحّتها. تعرّفي معنا على ما يحاول ثدياك كشفه عن صحتك من خلال بعض المؤشرات والتغيرات:

افضل الطرق الطبيعية لتصغير الثديين اثناء الرضاعة زيادة حجم الثديين: إذا لاحظت ازديادًا ملحوظًا في حجم ثدييك فيعود ذلك لأسباب عدّة منها زيادة وزنك إذ يتكوّن الثدي بمعظمه من خلايا دهنية تجعله يزداد حجمًا مع اكتسابك للوزن. ومن الأسباب الأخرى المؤدية لهذه الزيادة في الحجم، الحمل إذ يبدأ الثدي بالتحضّر للرّضاعة مفعّلًا قنوات إنتاج الحليب المسؤولة عن ذلك. قد يكبر ثدياك أيضًا في حال استخدامك لأساليب منع الحمل ولدى الإختلال الهرموني في جسمك. لا تقلقي في هذه الحالات إنما قومي بشراء حمّالات صدر جديدة أكبر حجمًا.

تقلّص حجم الثدي: اما إذا لاحظت تقلّصًا في حجم ثدييك، فقد يكون ذلك ناتجًا من فقدانك للوزن أو من انخفاض معدلات الأستروجين في جسمك الذي يحصل غالبًا لدى اقترابك من سنّ اليأس. أما إذا ترافق صغر حجم ثدييك وأعراض أخرى كتساقط شعرك أو ظهور الشعر في منطقة الوجه بالإضافة إلى ظهور البثور في هذه المنطقة، فقد يكون السبب تكيّس المبايض لذا قومي بالفحوصات اللازمة لمعرفة أساس المشكلة.

التكتلات الكبيرة على الثدي: إنّ وجود التكتلات أو ما يعرف بالمطبّات على الثدي أمر طبيعيّ وبخاصّة في فترة الحمل، إذ إنّ هذه التكتلات تنتج من تفاعل الغدد اللبنية التي تهيّئ الثدي للرضاعة. أمّا وجود كتلة كبيرة في الثدي قد ينذر بالإصابة بسرطان الثدي أو بورم حميد. لذا لا تتواني عن زيارة الطبيب فور ملاحظتك لها.

آلام الثدي: لآلام الثدي أسباب عدّة منها اضطراب الهرمونات وتظهر غالبًا قبل الدورة الشهرية، أو عندما تكون حمّالة صدرك غير مناسبة لحجم ثدييك أو لدى وضعك أغراض ثقيلة على كتفك، وعند قيامك بحركات رياضية قاسية قد تسبّب تشنجًا في عضلات الثدي.

تكاثر الشعر حول حلمة الثدي: لتكاثر الشعر حول منطقة الثدي عوامل عدّة منها استعمال كريمات تحتوي على التستوسترون أو لدى تكيّس المبيض لديك، وفي هذه الحالة ينصح بزيارة طبيبك ليصف لك دواء لعلاج هذا التكيس لكي لا تضطري للخضوع لعملية جراحية لإزالة الأكياس عن المبيض.