الرئيسية » قضايا وناس » من هو اللبناني “محمد” الذي جذب ملكة بريطانيا ؟

من هو اللبناني “محمد” الذي جذب ملكة بريطانيا ؟

تحتفل الملكة البريطانية “إليزابيث” الثانية مرّتين سنويًا بعيد ميلادها على غرار من سبقوها من ملوك المملكة المتحدة، فيحلّ عيدها الأول في 21 نيسان وفقًا لتسجيلها في الوثائق الشخصيّة، أمّا العيد الرسمي فتحتفل فيه في شهر حزيران من كلّ عام.

وبحسب التقليد السنوي، ينشر قصر باكنغهام لائحة الشرف بأسماء الذين منحتهم الملكة أوسمة شرف برتب مختلفة، وتضمّ عادةً أشخاصًا تميّزوا في مجالات

فنية، طبية، ديبلوماسية، إعلاميّة، إقتصادية وغير ذلك، ويشترط أن يكون الشخص الحاصل على الوسام قد قدّم إسهامات وإنجازات لبريطانيا.

وشملت لائحة الشرف للعام 2017 بروفيسورًا لبنانيًا مسلمًا ساعد في تمكين وتعزيز المناطق الريفية والنائية والترويج للتربية الصحية في أستراليا، إضافةً إلى عالم هندي طوّر أدوية لعلاج مرض السرطان وإيطالي أنشأ برنامجًا لرعاية المسنين.

والبروفيسور اللبناني يدعى محمد خضرا، ولد في غانا غرب أفريقيا ثمّ ترعرع في سيدني، وحصل على وسام شرف من الملكة لدوره الفعّال في زيادة أعداد الأطباء في المناطق الريفية في أستراليا.

وخضرا جراح متخصّص بالمسالك البولية ويعمل موجّهًا طبيًا، وقال إنّه منذ صغره يرغب بأن يصبح جراحًا، لكنّه بدأ في طب الأسنان ثمّ انتقل الى الطب العام قبل أن يتخصّص في الجراحة.

وأعرب عن تقديره لإدراج إسمه في لائحة الملكة، آملاً أن يكون مصدر إلهام للمسلمين الأستراليين والمهاجرين، وقال: “عليهم أن يدركوا أنّنا في بلد الفرص الذي يقدّر العمل الجاد”.