الرئيسية » اخترنا لكم » سيناريوهات خطيرة ودموية.. حرب على الابواب !

سيناريوهات خطيرة ودموية.. حرب على الابواب !

كتب بيتر بومنت في صحيفة “غارديان” البريطانية” تحليلاً حول الأوضاع في لبنان في ظل مزاعم احتجاز رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري والتصعيد السعودي ضد “حزب الله”.

يقول الكاتب إن القيادة السياسية والعسكرية في إسرائيل أصبحت أكثر تأكدا من أن ثمة حرب وشيكة ستندلع مع “حزب الله”، وذلك رغم تكرار التحذيرات من أن وقوع حرب ثالثة في لبنان ينبئ بأنه سيحمل سيناريوهات أكثر خطورة ودموية بالمقارنة بحرب 2006.

وأضاف بومنت أن تزايد التوتر على الحدود الشمالية مع سوريا ولبنان في الأشهر الأخيرة تعكس ادراك اسرائيل إلى أن الحرب التي يدعم فيها “حزب الله” الرئيس السوري بشار الأسد سوف تنعكس سلبا على قدرات الحليف اللبناني القوي للحكومة السورية.

وفي المقابل، بحسب الكاتب، خرج “حزب الله” المدعوم من إيران، بمزيد من الدعم العسكري رغم الغارات الاسرائيلية المتكررة على قوافل ومخازن يعتقد أنها للأسلحة.

وأشارت “غارديان” إلى أن الاحساس بتزايد احتمال اندلاع حرب أعطى قوة دفع للخطاب التصعيدي من الولايات المتحدة والسعودية تجاه إيران.

ونقل الكاتب تحذيرات على لسان المحلل الاسرائيلي والسفير السابق في الولايات المتحدة دان شبيرو من خطورة انزلاق اسرائيل في حرب جديدة بشروط سعودية.

وختم الكاتب مقاله بأن العامل الوحيد الذي يقف في مواجهة جميع التوقعات بشأن قرب وقوع حرب هو أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو رجل أقوال وليس أفعال، إذ أنه مولع بكيل التهديدات.