الرئيسية » منوعات » ما بعد ثلوج الـ900 متر.. إحذروا الجليد والأجواء الباردة في لبنان!

ما بعد ثلوج الـ900 متر.. إحذروا الجليد والأجواء الباردة في لبنان!

بعد أيام دافئة وحارة نسبياً، انقلب الطقس رأساً على عقب بأقل من ثماني ساعات بسبب ارتفاع سريع بنسبة الرطوبة وهبوط حاد بدرجات الحرارة واشتداد تدريجي بسرعة الرياح الغربية الآتية من اليونان، واقتراب الكتلة القطبية من سوريا ولبنان الأمر الذي استغربه الكثيرون، فتحوّل الطقس الى عاصف وممطر بغزارة ترافق مع ارتفاع موج البحر الى 3 امتار وفي طرابلس الى 4 امتار تقريبا، بحسب ما أفاد الاب ايلي خنيصر المتخصص بالاحوال الجوية عبر “فايسبوك”.

ويستمر الطقس الممطر حتى صباح يوم الخميس ويتدنى مستوى تساقط الثلوج اعتباراً من مساء الأربعاء الى 900 متر على الجبال الوسطى واحتمال 800 متر في المناطق الشمالية والبقاعية الوسطى والبقاعية الشمالية (اذا بقيت الرطوبة ولم تتأثر بالرياح الشمالية)، ولكن التراكمات تبدأ من ارتفاع 1100 متر وما فوق.

إذًا، منخفض عادي يعبر فوق لبنان مدته 30 ساعة تقريباً، حاملاً كمية امطار تتراوح بين 50 و70 مم على الساحل والجبال و30 الى 40 مم في الجنوب و35 مم بقاعًا، تنقلب الى ثلوج، حيث ستتساقط (في المناطق البقاعية دون تحديد المناطق) بين 5 و15 سنتم.

*يتحوّل الطقس الى مشمس ومستقر بعد الساعة التاسعة صباحا.

*تسيطر اجواء سيبيرية جليدية على الجبال المكسوّة بالثلوج وفي البقاع، واجواء باردة جداً على الساحل.

*تتشكل ليلا طبقات الجليد اعتبارا من 800 متر وما فوق، بخاصة على الطرقات الجبلية التي ستشهد ذوبان الثلوج فترة الظهيرة.

*يعود سبب انقطاع الأمطار المفاجئ على لبنان الى دخول المرتفع الجوّي الآزوري لبنان بقيمة 1025hpa.

*الحرارة على الساحل ليوم الخميس 14 نهاراً و7 ليلاً، على الجبال 1200 متر: 5 نهاراً و-5 ليلاً، وفي البقاع: 6 نهاراً و-4 الى -5 ليلاً، الأرز -13، اهدن: -7، صنين: -15 والقرنة السوداء -20.

*الرطوبة: بين 50 و60%

*الرياح شمالية قطبية.