الرئيسية » منوعات » سيدتي » ما سبب الأحلام والكوابيس المخيفة خلال الدورة الشهرية؟

ما سبب الأحلام والكوابيس المخيفة خلال الدورة الشهرية؟

هل سبق أن لاحظتِ أن أحلامكِ تزداد غرابة أو خوفاً خلال الدورة الشهرية؟ إعلمي أنك لست الوحيدة التي تعاني من هذه العوارض، فقد ثبت أنّه خلال الدورة الشهرية تصبح أحلام المرأة غريبة جداً ولاسباب علمية كشفت عنها دراسة حديثة.

 

وبحسب ما كشف الدكتور ارشاد ابراهمي من مركز النوم اللندني، فإن المرأة تعاني مزيداً من الاضطرابات في النوم خلال الحيض أو الدورة الشهرية، وهذا ما يؤدي الى رؤيتها احلاماً غريبة. كذلك، فإن الاحلام تشتد غرابة إذا استيقظت خلال فترات النوم العميقة وهي الفترة التي تحدث فيها الاحلام عادةً.

من جهتها، وجدت الطبيبة النسائية كريستيان نورثروب أن سبب غرابة الأحلام خلال فترة الحيض والدورة الشهرية، يعود الى تدفق هورمون البروجيستيرون الذي يسبب بدوره اضطرابات في النوم. وأضافت إن الأحلام في هذه الفترة غالباً ما تعكس ما تعانيه المرأة وتعيشه خلال دورتها الشهرية، ولذلك تميل إلى أن تعكس مشاهد الحمام وغيرها من الامور المرتبطة بالحيض.

يذكر أن الأحلام الغريبة والكوابيس المخيفة ليست العوارض الوحيدة التي تسببها الدورة الشهرية بل تنضم اليها نوبات الجوع المزمنة والآلام الحادة في الظهر والمعدة، ناهيك عن التقلبات المزاجية.