الرئيسية » عربية _ دولية » كوريا الجنوبية تقترح على جارتها الشمالية عقد محادثات رفيعة المستوى

كوريا الجنوبية تقترح على جارتها الشمالية عقد محادثات رفيعة المستوى

اقترحت كوريا الجنوبية إجراء محادثات رفيعة المستوى مع جارتها كوريا الشمالية، قبيل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة بيونغ تشانغ الشهر المقبل.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب”، الثلاثاء، أن وزير الوحدة لكوريا الجنوبية “جو ميونغ كيون” أعلن أن بلاده اقترحت على بيونغ يانغ عقد محادثات رفيعة المستوى بين البلدين في التاسع من الشهر الجاري، في قرية الهدنة بانمونجوم (في المنطقة منزوعة السلاح بين الجانبين).

وأعرب جو عن أمله في أن تجري الكوريتان محادثات صريحة حول القضايا التي تهمهما، ومن بينها مشاركة كوريا الشمالية في أولمبياد بيونغ تشانغ، وتحسين العلاقات الثنائية بين الكوريتين.

وفي سياق متصل، دعا رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن، إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة بشكل سريع، من أجل مشاركة كوريا الشمالية في دورة الألعاب الأولمبية.

وإذا ما عقدت المحادثات بين الكوريتين، ستعتبر الأولى من نوعها، منذ انطلاق حكومة مون جاي إن، وتأتي بعد نحو سنتين من اجتماع الكوريتين على مستوى نائب وزير في ديسمبر/كانون الأول 2015.

وأمس الاثنين، حث الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، على تطوير علاقات بلاده مع جارتها كوريا الجنوبية، من أجل الحد من التوترات السياسية في شبه الجزيرة الكورية.

وألمح إلى إمكانية إرسال بلاده بعثة إلى كوريا الجنوبية للمشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية، معربًا عن تمنياته بالنجاح للألعاب.

وأبدى كيم انفتاحه للحوار مع سيول، في مشهد تقارب نادر من الزعيم الكوري الشمالي، تجاه جيرانه الجنوبيين.

 

وكالة الأناضول