الرئيسية » آخر الأخبار » ماذا يمكن أن يحصل عام 2018 ؟

ماذا يمكن أن يحصل عام 2018 ؟

اشار معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي الى ان ‘أخطر التهديدات التي تواجهها إسرائيل في العام الجديد، هو خطر نشوب حرب على الجبهة الشمالية أمام ثلاثة قوى أساسية إيران وحزب الله والنظام السوري’.

وقبل ان يسلم رئيس المعهد الميجر جنرال احتياط عاموس يدلين، التقييم للرئيس الإسرائيلي رؤوفين رفلين، عقد الاخير مؤتمرا صحفياً، لفت خلاله الى ان ‘التهديد الثاني يتمثل في خطر وقوع مواجهة عسكرية مع حركة حماس في قطاع غزة’.

وتابع ‘أما التهديد الثالث والأخير فيتعلق بتنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي الذي يقترب من الحدود مع إسرائيل رغم هزيمته في العراق وسوريا، حسب التقييم’.

واردف ‘إلا أنه على خلفية هذه الهزيمة انتقل تنظيم الدولة بنشاطاته إلى جنوب سوريا مع الحدود مع الجولان وكذلك في سيناء، فتواجد هذا التنظيم في المنطقتين القريبتين من إسرائيل يزيد من مخاطر محاولة التنظيم ارتكاب عمليات إرهابية ضد أهداف إسرائيلية’.

كما أوصى التقييم، بمواجهة إيران من خلال بلورة تفاهمات رسمية مع الولايات المتحدة واستراتيجية مشتركة تجاه كافة التهديدات الإيرانية في الشرق الأوسط.

وبشأن الملف الفلسطيني، أوصى المعهد في التقييم، باستغلال استعداد دول عربية للمساهمة في المسيرة السياسية، والتعاطف الأميركي مع إسرائيل بغية التوصل إلى اتفاق سلام تاريخي مع الفلسطينيين، يؤدي في نهاية المطاف إلى حلّ الدولتين.

من جانبه، رأى رفلين أن ما جاء في التقييم يدل مرة أخرى على أنه من الضروري المضي قدما في المسار السياسي مع الفلسطينيين وكسر الجمود الذي يكتنف هذا المسار