الرئيسية » أخبار لبنان » 13 مرشح في 10 دوائر … وسعدالله عردو في بعلبك الهرمل

13 مرشح في 10 دوائر … وسعدالله عردو في بعلبك الهرمل

حسم حزب الكتائب أمر مرشحيه في دائرتي الشمال الثانية والبقاع الشمالي، وكان يفترض أن يعقد اجتماعاً اليوم لحسم المرشحين في ثلاثة دوائر إضافية، تمهيداً لاجتماع ثالث لحسم المرشحين في كل الدوائر. 

وهذه قائمة الأسماء النهائية التي سيرشحها الكتائب :

في دائرة الشمال الثانية التي تضم أقضية البترون – الكورة – بشري – زغرتا حسم الكتائب رسمياً وجود مرشح كتائبيّ واحد عن المقعد الماروني في البترون هو النائب سامر سعادة.

في دائرة البقاع الشمالي التي تضم بعلبك – الهرمل حسم الكتائب رسمياً وجود مرشح عن المقعد الكثوليكي هو سعد الله عردو، وهو لا يملك حظوظاً للفوز لكنه شخصية حاضرة في بلدته رأس بعلبك ويمثل قيمة إضافية بالنسبة للحزب بحكم علاقاته الشخصية المتشعبة.

أما في طرابلس فيتنافس مرشحان كتائبيين لم يحسم الحزب أياً منهما مرشحه إلى جانب اللواء أشرف ريفي، وهما: رئيس الإقليم السابق مارك عاقوري ورئيس الإقليم الحالي ميشال خوري. علماً أن خوري من بلدة شكا، وهي خارج الدائرة طبعاً.

في عكار تتجه الأمور إلى ترشيح كتائبي واحد عن المقعد المارونيّ هو شادي معربس، وهو من أفضل الكتائبيين على الإطلاق.

في جبيل – كسروان هناك مرشحين كسروانيين ينتظر أن يحسم قريباً اختيار أحدهما، وهما: الوزير السابق سليم الصائغ والمرشح الكتائبيّ الدائم شاكر سلامة. الأول يتمتع بالرصانة الإعلامية والسياسية المميزة والإيجابية أما سلامة فهو إبن واحدة من أكبر العائلات الكسروانية في كفرذبيان وهو من بلدة جعيتا، ما يجعله قيمة إضافية لحزبه.

في المتن يتجه الجميل إلى ترشيح كتائبيين إلى جانبه هما الياس حنكش وفؤاد ابو ناضر.

في عاليه – الشوف يبقى النائب فادي الهبر.

في بعبدا ينحصر التنافس بمرشحين كتائبيين هما: رئيس الاقليم رمزي أبو خالد والمرشح السابق غابي سمعان. أبو خالد كان مع سامي في حركة “دكاننا” وهو لا يتمتع بأي نفوذ حقيقيّ ، أما سمعان فهو رئيس بلدية سابق ورئيس اتحاد بلديات سابق ورئيس جمعية المزارعين في المدين ويدير شركة فيها أكثر من ألف موظف بعبداوي، وهو خاض سياسياً ما وصف يومها بمعركة منع حزب الله من مد خطوط الاتصالات في ترشيش، بموازاة خوضه يومياً معركة من أجل المزارعين في المنطقة، والجدير ذكره في ما يخصه أن رئيس بلدية الشياح إدمون غاريوس يقدر انسحابه لمصلحة اللائحة عام 2009 ووضعه كل قدراته بتصرف غاريوس دون مقابل حتى حل الأخير أولاً في ترشيش، وفي ظل خلاف غاريوس – القوات ينتظر أن ينال سمعان اصوات غاريوس التفضيلية.

في جزين هناك مرشح غير حاضر رغم إمكانياته الكبيرة هو جوزف نهرا.

في زحلة هناك إيلي ماروني، واحد أوحد.

وفي الأشرفية هناك نديم الجميل طبعاً.

وفي المحصلة سيكون لحزب الكتائب نحو 13 مرشح في 10 دوائر.