الرئيسية » آخر الأخبار » بالأسماء .. لوائح بيروت الثانية بدأت بالظهور

بالأسماء .. لوائح بيروت الثانية بدأت بالظهور

علم أن لائحة تيار المستقبل ستتحالف مع التيار الوطني الحر والحزب التقدمي الإشتراكي، وبات من الثوابت فيها إلى رئيس الحكومة سعد الحريري، رئيس الحكومة السابق تمام سلام ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، ورجل الأعمال عمر موصلّلي والإعلامية لينا دوغان و رئيس الجمعية اللبنانية – الهولندية للأعمال محمد خالد سنّو أو رئيس مؤسسات المفتي الشهيد حسن خالد المهندس سعد الدين خالد (سنّة)، النائب السابق فيصل الصايغ (درزي)، القسّيس إدغار طرابلسي (إنجيلي)، يوسف بيضون ومرشّح آخر غير معروف حتى الآن عن الشيعة، أما عن المقعد الأرثوذكسي فيبدو أن الأكثر حظوظاً وحضوراً عضو منسقيّة بيروت في تيار “المستقبل” المحامي الشاب ميشال فلاح.

أما لائحة “الثنائية الشيعية” فقد اعتمد فيها عن الشيعة محمد خواجة حركة “أمل”، وأمين شرّي “حزب الله”، عدنان طرابلسي “أحباش”، فارس سعد (إنجيلي) عن الحزب القومي، ابراهيم الحلبي (سنّي) وعمر واكيم (أرثوذكسي) “حركة الشعب”، الإعلامي سالم زهران (سنّي) يُترك أمر ترشيحه استناداً لحدود المواجهة مع الحريري، فإذا كان هناك نيّة لعدم استفزازه، لن يتم ترشيحه.

واستناداً لتحالف ضمني مع النائب وليد جنبلاط من قبل “حزب الله” لن يتم ترشيح درزي على لائحة الثنائية الشيعية لتعزيز حظوظ مرشّح جنبلاط على لائحة “المستقبل” النائب السابق فيصل الصايغ.

لاحة الوزير السابق أشرف ريفي، وتضم حتى الآن المحامي نبيل الحلبي، والعميد المتقاعد معروف عيتاني والمرشّح الكردي جمال عميرات، عن المقاعد السنّية.

أما لائحة المهندس فؤاد مخزومي لا تزال غير واضحة المعالم، إذ إن الأيام القليلة المقبلة تكشف الأسماء، لكن المؤكد أن مخزومي سيترأس لائحة مستقلة.

لائحة صلاح سلام، وتضم إليه الوزير السابق خالد قباني، ورئيس نادي “الأنصار” نبيل بدر، ورئيس المركز الإسلامي علي عساف كمرشّح الرئيس نجيب ميقاتي.

لائحة المجتمع المدني، ابراهيم منيمنة، خالد ممتاز، خلود قاسم (سنّة)، سلوى الأمين (شيعة)، هاني فياض (درزي).

يبقى هناك مرشحون سنّة يبحثون عن لوائح، واللوائح تبحث عنهم أيضاً، كالقاضي خالد حمّود، مصطفى بنبوك رئيس جمعية “الواقع”، ولديه حضور خدماتي في بيروت، الطبيب محمد خير القاضي والطبيب محمد بعاصيري “قيادي سابق في “المستقبل”، والمرشّح الأبرز النائب عماد الحوت عن “الجاعة الإسلامية” مع أرجحية انضمامه إلى لائحة الحريري.

فادي عيد