الرئيسية » آخر الأخبار » 3.188 ساعة إسرائيلية فوق لبنان.. أرقام مخيفة و”حزب الله” يغضب تل أبيب

3.188 ساعة إسرائيلية فوق لبنان.. أرقام مخيفة و”حزب الله” يغضب تل أبيب

تحدّث موقع “ميدل إيست آي” البريطاني عن الإنتهاكات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية، كاشفًا عن أنّ إسرائيل انتهكت الأجواء اللبنانية 758 مرّة، أي بمعدّل 3.188 ساعة، خلال 4 أشهر، وبالتحديد في الفترة الممتدّة من 1 تموز الى 30 تشرين الأول 2017.

ولفت الموقع الى أنّ عدد الإنتهاكات الإسرائيلية وردَ في تقرير كشفه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لافتًا الى أنّ قوات اليونيفيل العاملة في الجنوب رصدت هذا الرقم، بارتفاع 80% عمّا كانت عليه الإنتهاكات في الفترة نفسها خلال العام 2016، وبمعدّل 6 طلعات في اليوم. ووفقًا للبيانات، فإنّ 93% (707 مرة) من هذه الإنتهاكات حصلت عبر طائرات بدون طيّار.

وأضاف الموقع أنّه منذ العام 2012، وبعد اندلاع الحرب السوريّة، تقوم المقاتلات الإسرائيليّة بهجمات على أهداف هناك، وتستهدف عادةً مواكب أسلحة من إيران في طريقها الى “حزب الله” في لبنان، ولكن في العام 2017، اتسعت رقعة الإستهدافات.

ومنذ التدخّل الروسي في سوريا في العام 2015، تخوّفت إسرائيل من الحدّ من حريتها بالهجمات التي تنفّذها في سوريا، حيث أصبحت روسيا تتحكّم بالأجواء السورية ولديها أنظمة دفاعيّة. لكن يبدو أنّ روسيا لم تضع ردعًا لإسرائيل، وطلبت منها فقط إنذارها قبل القيام بالهجمات، بحسب ما وردَ في التقرير.

وعن التهديد الإيراني للأمن الإسرائيلي، قال الموقع إنّ إسرائيل تعتبر أنّ وجود القوات الإيرانية و”حزب الله” على الأرض السورية يشكّل خطرًا على أمنها. وخلال العام الأخير، أصبحت الإعتراضات الإسرائيلية تأخذ منحى تهديديًا، وطلب نتنياهو المساعدة من روسيا والولايات المتحدة في محاولة لضمان عدم وجود دائم لإيران وحلفائها في سوريا، وإبقائهم على مسافة من الحدود.