الرئيسية » عربية _ دولية » ’كهرباء ذكية’ في سوريا خلال عامين

’كهرباء ذكية’ في سوريا خلال عامين

أعلنت المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء السورية، أن وزارة الكهرباء تستعد لإطلاق مشروع نظام الإدارة والتحكم بالعدادات الإلكترونية الذكية ضمن بيئة AMI التحتية المتقدمة للعدادات الكهربائية.

 

وأشار مدير المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء عبد الوهاب الخطيب، لصحيفة “الوطن” السورية إلى أن إنجاز المشروع بشكل كامل سيتم خلال عامين.

وبحسب الخطيب، فإن النظام هو الحل الوحيد لمشاكل الشبكة الكهربائية، لافتًا إلى أن هذا النظام يتيح قراءة العدادات ومراقبة الشبكة الكهربائية ومشاكلها وأعطالها، إضافة إلى مراقبة وتحليل الأحداث وإظهار حالة العدادات من ناحية جودة العمل أو التلاعب بالعدادات أو محاولات الاستجرار غير المشروع.

ولفت الخطيب إلى ان المشروع سينطلق لفترة تجريبية من محافظة دمشق، مشيرا إلى أن إنجازه سيؤدي إلى توفير مبالغ مالية عالية تصرف على مراقبة وتشغيل وصيانة الشبكة الكهربائية.

ووفق المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء فإن هذه الخطوة تأتي على سبيل “جعل واقع العمل الوظيفي الكهربائي أوتوماتيكيا”، فضلًا عن أنها “تؤسس للانتقال إلى الحكومة الإلكترونية لاحقًا”.

ولم يشهد قطاع الكهرباء استقرارًا كاملًا في سوريا حتى الآن، إذ تعاني أغلب المحافظات السورية من انقطاعات متكررة، ما دفع السكان لخلق بدائل عبر مولدات الكهرباء.