الرئيسية » رياضة » أشهر 10 أخطاء ترتكبها البنات فى “الجيم”

أشهر 10 أخطاء ترتكبها البنات فى “الجيم”

Grand Gym Trainers

على الرغم من أن الرياضة مفيدة بشكل عام للياقة البدنية والصحة الجسدية والنفسية أيضًا، إلا أن الكثيرين خاصة النساء لا يلجأون إليها إلا مع زيادة وزنهم بشكل كبير، فيسرعون إلى الصالات الرياضية ليضعون حدًا لهذه المشكلة، إضافة إلى محاولة رفع مستوى لياقتهم البدنية. 

وتتوقع الكثيرات أنه بمجرد التردد بانتظام على صالة الألعاب الرياضية فإنها ستحصل على نتائج رائعة فى غضون أيام قليلة، وعندما لا تحدث النتائج المتوقعة يصبن بالإحباط وربما يتخلين عن الفكرة من أساسها، ولكن وفقا لموقع “لايف هاك” فإن عدم حدوث تغييرات فى الجسم رغم المواظبة على ممارسة الرياضة يكون غالبًا مؤشرا لخطأ فى طريقة الممارسة، لافتًا إلى أن هناك 10 أخطاء شائعة غالبًا ما ترتكبها النساء فى الجيم.. تعرفى عليها وقيّمى أداءك من خلالها.

1. استخدام أوزان أقل

من المعروف أن النساء قدرتهن أقل من الرجال فى حمل الأثقال، إلا أن هذا لا يعنى أن تمارس التمارين الرياضية بالأوزان الأقل على الإطلاق، فيجب أن تحرص على اختيار الأوزان التى تتناسب مع وزنها وقدرتها، لأن هذا يؤدى إلى نتائج سريعة ويحسن لياقتها البدنية.

2. عدم الموازنة فى التدريبات

من الأخطاء الأكثر شيوعًا عند النساء تركيزهن على جزء معين من الجسم، والحرص على متابعة النتائج والتمرينات فى هذا الجزء بصورة منتظمة، مع إهمال باقى الجسم أحيانًا، ولكن هذا الأسلوب الخاطئ قد يؤدى إلى مشاكل كبيرة بعد فترة طويلة، فهو يؤدى تدريجيًا إلى إصابة بعض أجزاء الجسم الأخرى أو عضلاته، ويجعل النتائج فى هذا الجزء تتباطئ يومًا بعد آخر.

3. عدم التحقق من طريقة تأدية التمرينات

عادة ما تذهب النساء إلى صالة الألعاب الرياضية وفى ذهنها تمرينات معينة تستهدف تنسيق أجزاء من الجسم، وتركز دائمًا على التمرين وليس على طريقة تأديته، على الرغم من أنها أهم لتحقيق النتائج المرجوة ولمنع خطر الإصابة.

4. التركيز على شكل واحد فقط من التمرينات

من المهم أداء أنواع مختلفة من التمرينات، لأن هذا يلعب دورًا هامًا فى اللياقة البدنية، فبعضها تفيد القلب والبعض الآخر يساعد على حرق الدهون وثالثة تساعد فى عملية الأيض وما إلى ذلك، لذا من المهم أن نجمع بين كل هذه الأشكال من التدريبات لتحقيق النتائج المناسبة.

5. عدم الحصول على القدر اللازم من الطاقة بعد التدريب

غالبًا ما يلجأ الرجال بعد التدريب إلى المشروبات التى تحتوى بروتينات أو الأغذية التى تفعل هذا، وهى تساعد على تجديد وإعادة بناء العضلات داخل الجسم، بينما تغفل النساء غالبًا هذا الجانب الهام بعد التمرين، على الرغم من أهمية تزويد الجسم بالوقود بعد حرق قدر كبير منه.

6. تجاهل عمليات الإحماء والتبريد

لتحقيق أفضل نتائج يجب أن نؤدى كمية كافية من تمارين الإحماء التى تساعد على تهيئة الجسم للتدريبات التى نؤديها، ومن المهم أيضًا أن نسمح لعضلاتنا بالاسترخاء بعد التمرين، حيث تساعد على استعادة بناء العضلات سريعًا.

7. تقليل التمرينات نتيجة الشعور بالتعب

مع مرور الوقت يبدأ حماس النساء للتدريبات يفتر، خاصة مع الشعور بالتعب والإنهاك، فتتخطى بعض التمرينات، أو تقلل كثافتها ولكن هذا أكبر خطأ يقعن فيه، لأن هذا لن يساعد بأى شكل من الأشكال، فيجب أن تتحركى دائمًا للأمام، وتتزايد كثافة التمرينات مع مرور الوقت، حتى يعتاد الجسم تدريجيًا عليها.

8. عدم تغيير آلات التدريب وفقا لاحتياجات الجسم

لكل نوع من الجسم آلات تدريب مناسبة له، تتلاءم مع قدراته وطاقته لذا من الخطأ الثبات على آلة واحدة على الرغم من تغيير قدرة الجسم مع الاستمرار فى التمرين، ولا يجب أيضًا أن نبدأ التمرينات بآلات غير مناسبة لجسمنا وقدراته.

9. عدم التركيز على اللياقة البدنية

من المفيد أن تتسلى أثناء التمرين بأشياء جانبية تساعد على تمضية الوقت، مثل سماع الموسيقى أو مشاهدة التليفزيون أو المحادثة فى الهاتف، ولكن لا يجب أن نجعل هذه الأشياء تصرف تركيزك عن هدفك الأساسى وهو تحقيق اللياقة البدنية وتنشغل عن التمرينات بهذه الأشياء الجانبية.

10. وضع أهداف غير واقعية

شكوى تتكرر من الكثير من النساء وهى أنهن يراعين كل القواعد السابقة، ويتجنبن الأخطاء ولكن لا يحققون الأهداف المرجوة فى الوقت المناسب، والتفسير الوحيد هنا أنهن وضعن هدفًا غير واقعى أو منطقى، مما يعرضهن للشعور بالإحباط.