الرئيسية » منوعات » 11 حقيقة مذهلة حول الحلمتين لم تكن تعرفها من قبل

11 حقيقة مذهلة حول الحلمتين لم تكن تعرفها من قبل

إن الجسم البشري مذهل بحق، فهو بالنسبة لكل واحد منا أعز وأثمن ما نملكه، لكن معظمنا لا يعرف الكثير حول جسمه؛ وحول خصائصه، ووظائفه، وخباياه، وغموضه.

في مقالنا هذا اليوم على موقع دخلك بتعرف سنتناول عضوا من أعضاء الجسم البشري، هذا العضو هو ”حلمتا الثدي“ اللتان على الرغم من حجمهما الصغير نسبيا في الجسم البشري فإنهما تحظيان بالكثير من الاهتمام.

من الناحية البيولوجية تؤدي الحلمة وظيفتين أساسيتين: لدى النساء تعمل الحلمتان على إفراز الحليب من القنوات الناقلة التي تتواجد داخل الثدي إلى الرضّع، وبالنسبة لكل من الرجال والنساء، تعمل الحلمتان كمناطق مثيرة جنسيا في الجسم.

إليك عزيزي القارئ 11 حقيقة مذهلة حول هذا العضو الذي غالبا ما يساء فهم ماهيته:

1. لدى حلمة الثدي غددها العرقية الخاصة بها

إن حلمة الثدي هي ذلك النتوء الذي يعتلي قمة الثدي، والذي يقبع في تلك المنطقة المستديره التي تعرف باسم (هالة حلمة الثدي) أو (اللعوة)، يعتبر محيط هالة حلمة الثدي أكبر حجما من محيط الحلمة نفسها، ذلك أنها تحمل غددا عرقية صغيرة يطلق عليها اسم (غدد مونتغمري) –سميت بعد (ويليام فيذرستون مونتوغمري)، وهو طبيب مولد إرلندي كان أول من وصفها.

تتمحور الوظيفة الوحيدة لهذه الغدد في إفراز السوائل خلال عملية الإرضاع من أجل ترطيب الحلمة، ومن أجل إطلاق رائحة مميزة تجذب الرضيع إلى ثدي أمه.

2. بإمكان حلمتي الثدي أن تبرزا إلى الخارج أو الداخل

لا تبرز كل الحلمات إلى الخارج دائما، فبإمكان حلمتي كل من الرجال والنساء أن تكون معكوسة تشير إلى الداخل.

ينوه (كونستانس تشان)، وهو جراح تجميلي مرخص له من طرف مجلس الأطباء الأمريكيين وبروفيسور إكلينيكي مساعد في الجراحات التجميلية في الجامعة الطبية (ويل كورنيل) في نيويورك، إلى أن أسوء سيناريو قد يتضمن: ”التحام الجلد ببعضه البعض مما يستدعي ضرورة فتحه من أجل تحويل بروز الحلمة إلى خارج الثدي، وذلك قد يكون مؤلما“.

إلا أنه بالنسبة لمعظم النساء، لا تسبب حلمة ”مقلوبة“ أي ألم يذكر، كما لا تمنع كذلك ولا تعيق عملية الإرضاع، وذلك باتباع التقنية المناسبة.

3. لدى بعض الأشخاص حلمات ثدي إضافية

حلمات إضافية

بينما لدى معظم البشر حلمتا ثدي، واحدة فوق قمة كل ثدي -أجل عزيزي القارئ يملك الرجل والمرأة أثداء على حد سواء- فإنه لدى بعض الأشخاص حلمات ثدي إضافية خارج مناطق تواجدها الاعتيادية، كما وجد حتى أن أحد الرجال الهنود كانت لديه سبعة حلمات ثدي كاملة.

تقول (لاي آن أوكونر)، مستشارة إرضاع أميريكية مرخصة ومعتمدة في (نيويورك)، بأنه بإمكان هذه الحلمات الإضافية أن تظهر فوق أو تحت منطقة يطلق عليها اسم (ذيل سبينس) -تيمنا بالجراح الإسكتلندي (جايمس سبينس)- وهي المنطقة التي تمتد من الثدي وصولا إلى الإبط.

تضيف (أوكونر): ”لدى بعض الأشخاص حلمات ثدي في الإبط، أو حتى أثداء صغيرة جدا، كما أن هذه الحلمات قد تكون لها إفرازات“، وتعقب: ”لكن حلمة إضافية لا تتعدى مجرد كونها حلمة إضافية، ولا داعي للارتياب بشأنها ولا الشعور بالخجل حيالها“.

4. لماذا يملك الرجال حلمات ثدي؟

بما أن الهدف الأساسي من حلمات الثدي هو الإرضاع، وبما أن حلمات الذكور لا تفرز الحليب ولا تصلح للإرضاع، يستدعي هذا طرح السؤال: لماذا يملك الرجل حلمتي ثدي؟

حاول العالمان (ستيفن جاي غولد) و(ريتشارد ليونتين) الوصول إلى إجابة دقيقة ومفصلة عن هذه المعضلة في ورقة بحثية لهما في سنة 1993.

يبدأ تشكل جميع الأجنة البشرية بنفس الشكل، فإن كان للجنين كروموزوممات XY، سيتفعل جين معين على الكروموزوم Y يدعى جين الـSRY خلال بضعة أسابيع من بدء التكون، ثم سيبدأ على العمل على تمييز الجنين إلى ذكر أكثر بواسطة بروز أعضاء تناسلية ذكرية.

دون ذلك، يبدو أن نسيج الثدي يبدأ في التطور والتكون قبل تفعل جين الـSRY، وبما أن حلمات الثدي لدى الرجال ليس لها أي تأثير سلبي، ولا تعتبر مضرة بتاتا، يرى كل من (غولد) و(ليونتن) أنه لم يكن هناك أي سبب جيد بما فيه الكفاية يجعل الجسم يفكر في التخلص منها -في سياق تطوري- فهي تواصل الوجود والاستمرار ببساطة لكونها غير مضرة وحميدة.

أو كما كتب ذات مرة البروفيسور (أندرو سيمونز)، بروفيسور علم الأحياء في جامعة (كارلتون) في (أوتاوا) بـ(أونتاريو)، في مجلة (العالم الأمريكي) Scientific American: ”إن وجود حلمات الثدي لدى ذكور الثديات هي هندسة جينية مناظرة للحلمات لدى الإناث منها، لذا: لماذا يملك الذكور حلمات ثدي؟ ببساطة لأن الإناث تفعل“.

5. تعود أقوى حلمتي ثدي في العالم لـ(نيبوليني العظيم) The Great Nippulini

من قد يحتاج لعضلات صدر قوية عندما يكون لديه حلمات ثدي مشابهة لتلك لدى (نيبوليني العظيم)، وهو مؤدي عروض اسمه الحقيقي (سايج ويربوك) يكسب قوته من إظهار قوة حلمتيه.

بإمكان كل حلمة من حلمتي ثديه حمل 35 كيلوغراما، كما أنه يحمل الرقم القياسي الخاص بموسوعة غينيس عن أثقل عربة يتم سحبها بواسطة الحلمتين على مسافة 20 مترا، وهي العربة التي كانت تزن قرابة ألف كيلوغرام.

كما كان قادرا كذلك على رفع أشكال متنوعة من الأثقال، وسندان الحداد، وكرات البولينغ.

6. إنها حساسة جدا للإستثارة:

ليس سرا كون كون العديد من الأشخاص يحظون بمتعة جنسية من خلال استثارة حلمات الثدي لديهم، يستحضر لنا (مايكل ريتانو)، وهو خبير في الصحة الجنسية في مركز (الصحة الرومانية) Roman Health بـ(نيويورك)، دراسة تم نشرها في سنة 2011 قام فيها الباحثون بإعداد خريطة للأعصاب المستثارة جنسيا لدى النساء.

خلال التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي MRI، حدد الباحثون على أنه: ”عندما يتم استثارة الحلمتين، تنتقل تلك الأحاسيس إلى نفس الجزء من الدماغ الذي يتم تحفيزه عندما تتم استثارة البظر، أو عنق الرحم، أو المهبل“.

ويقول (ريتانو) كذلك أن هذه الدراسة، التي تم نشرها في مجلة (الطب الجنسي)، كانت قد أكدت كذلك على أنه من الممكن أن تحظى النساء بشعور الرعشة الجنسية من خلال تحفيز وكذا استثارة الحلمتين فقط.

بينما لم يتم إعداد نفس الخريطة الدماغية على الرجال، يضيف (ريتانو): ”هنالك كل سبب محتمل بأنه لدى الحلمتين كذلك كل القابلية بأن تمثل مصدرا للمتعة الجنسية بالنسبة للرجال كذلك“.

7. كل حلمة ثدي فريدة من نوعها، تماما مثل بصمات الأصابع

لدى حلمات الثدي العديد من الألوان، بما في ذلك الزهري الباهت، والبني الفاتح المائل للإحمرار، والبني، والأسود.

حتى أن كلا حلمتي ثديك قد تكونان مختلفتان عن بعضهما البعض، كما قد تختلف هالتاهما كذلك، وتقول (أوكونر) في هذا الشأن: ”لدى الحلمات كذلك العديد من الأشكال المختلفة“، وتضيف: ”يكون البعض منها سطحيا أكثر، بينما يكون البعض الآخر بارز الشكل أكثر، وبإمكان نفس الشخص كذلك أن يحظى بحلمتي ثدي مختلفتين تماما عن بعضهما البعض، فعدم التناظر هنا هو أمر طبيعي تماما“.

8. يستهدف نوع خاص من سرطانات الثدي حلمتي الثدي بالذات

بينما تهاجم معظم أشكال سرطانات الثدي الثدي بصفة عامة، فإن (مرض بادجيت) Paget Disease على مستوى الثدي يعتبر نوعا نادرا من السرطانات التي تستهدف بشرة وكذا قنوات حلمة الثدي.

يقول (تشان): ”يشعر معظم المرضى بتهيج وطفح جلدي على مستوى الحلمتين الذي يبدو شكله مماثلا لحالة (إكزيما) حادة، وهو بطبيعة الحال عبارة عن سرطان يصيب خلايا بشرة الثدي“.

يمثل (مرض بادجيت) المتعلق بالثدي بين 0.5 إلى 5 بالمائة من جميع حالات سرطان الثدي.

9. بعد عملية استئصال الثدي، من الممكن استرجاع الإحساس على مستوى الحلمة

في حالات سرطان الثدي التي تستدعي عملية استئصاله، من الممكن أحيانا إعفاء الحلمة، مما يجعل عملية علاج استبنائي بعد العلاج أكثر واقعية، وذلك على الرغم من كون الإحساس يتم فقدانه غالبا.

غير أن (تشان) يفيد بأنه في بعض الحالات: ”من الممكن إستعادة الإحساس على مستوى الحلمتين بواسطة عمليات إصلاح الأعصاب، وكذا عمليات زرع وترقيعها عندما تخضع امرأة ما لعملية استبناء ثدي بواسطة نسيج طبيعي، فاستعادة الإحساس على مستوى الحلمة بعد استئصال الثدي يعتبر عملية دقيقة جدا، لكن إن تم العثور على الجراح المناسب، فإن الأمر يصبح ممكنا جدا كذلك“.

10. بإمكان استثارة الحلمتين المساعدة على تيسير الولادة لدى النساء الحوامل

عندما تكون امرأة حامل جاهزة للولادة لكن الجنين ليس كذلك، تفيد إحدى النصائح المتدوالة غالبا بتحفيز واستثارة حلمتي الأم من أجل تعجيل وتيسير الولادة.

اكتشفت دراسة فحصية أجريت على ستة مراجل في سنة 2005 انخفاضا معتبرا في عدد الأمهات اللواتي لم ينجبن بعد 27 ساعة من اعتبارهن مستعدات للإنجاب، وفقط دون 63 بالمائة من النساء اللواتي تلقين تحفيزا على مستوى الحلمات لم يتمكّنَّ من تعجيل الإنجاب، مقابل 94 بالمائة من اللواتي لم يتلقين أي تحفيز.

ليست الآلية وراء ذلك واضحة حتى الآن، لكن استثارة الثدي تجعل الرحم ينقبض، كما قد تساعد حتى في إطلاق هرمون الأوكسيتوسين، الذي من شأنه تفعيل الإنقباضات، وبمجرد أن يولد الرضيع، فإرضاعه من طرف والدته يعود عليها بفوائد جمة كذلك، يشرح (ريتانو) ذلك: ”عندما تقوم الأم بإرضاع مولودها حديث الولادة، يتسبب ارتفاع مستوى هرمون الأوكسيتوسين في جعل الرحم ينقبض ثم يتقلص ليعود إلى حجمه الطبيعي بعد الأسابيع التي تلي الولادة“.

11. لدى حليب الثدي منافذ عديدة للخروج عبر الحلمة

إذا كنت قد أفرزت حليب الثدي لديك من قبل، أو كنت قد شاهدته يخرج من الثدي من قبل، فقد تكون لاحظت أن الحليب لا يخرج في شكل دفق وسيل واحد فقط.

تقول (أوكونر) أنه في حلمة ثدي عادية: ”توجد ما بين أربعة إلى 20 منفذا من أجل أن يخرج منها الحليب، كما بإمكانه أن يبدو كسيل واحد، أو أن يبدو وكأنه يخرج من العديد من الثقوب“.

اللوحة الفنية البارزة: Gift of William Church Osborn/Public Domain