الرئيسية » أخبار مهمة » ما علاقة هذا الجندي بـ #مصطفى_الديراني ؟ قتل في بعلبك: الجندي الإسرائيلي الوحيد الذي يمنع الجيش نشر صورته !

ما علاقة هذا الجندي بـ #مصطفى_الديراني ؟ قتل في بعلبك: الجندي الإسرائيلي الوحيد الذي يمنع الجيش نشر صورته !

ركزت المواقع الإخبارية العبرية صباح اليوم الثلاثاء على تصريحات لمصدر استخباري أجنبي قال أن الموساد الإسرائيلي مسؤول عن اغتيال خبير الصواريخ السوري تحدث الصحف و المواقع الإخبارية الصهيونية اليوم عن ملفات داخلية عدة من بينها الهدنة مع حماس حيث يستمكر السجال حولها في الجيس والحكومة.

 

صحيفة إسرائيل هيوم:

عزل ضابطين من وحدة “مجلان” الخاصة في جيش الاحتلال الإسرائيلي بسبب جرح جنديين خلال عمليات التدريب.

إضراب الممرضات اليوم في المستشفيات الإسرائيلية بسبب العنف ضدهن.

الرئيس الإيراني، الولايات المتحدة ستندم على إعادة العقوبات الاقتصادية على إيران.

صحيفة معاريف :

في أعقاب الأحداث الشاذة في الوحدة، عزل ضابطين من وحدة “مجلان” الخاصة في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

سارة نتنياهو تطالب بتجميد محاكمتها بسبب تصرفات القائد العام للشرطة الإسرائيلية.

الرئيس الإيراني يتهم الرئيس الأمريكي بمحاولة شق إيران من الداخل.

الفيسبوك طلب من بنوك مشاركته بيانات بعض مشتركيه.

شكوك بأن عملاء روس حاولوا التأثير على صورة نتنياهو في الولايات المتحدة قبل الانتخابات الأخيرة.

الوزير الإسرائيلي السابق غالب مجادلة للسعودية لتأدية فريضة الحج.

نتنياهو يبارك العقوبات الأمريكية على إيران.

صحيفة يديعوت أحرنوت:

الموساد الإسرائيلي المسؤول عن اغتيال الخبير السوري في مجال الصواريخ.

إضراب الممرضات في المستشفيات الإسرائيلية بسبب العنف ضدهن.

بعد حادثة التدريب في وحدة “مجلان”، جيش الاحتلال الإسرائيلي يعزل اثنين من ضباط الوحدة.

استمرار تظاهرات اليهود المتدينين في بني براك لاعتقال يهودي متدين بسبب رفضه الخدمة العسكرية.

 

صحيفة هآرتس:

شخصية رفيعة في جهاز مخابرات أجنبي، الموساد الإسرائيلي المسؤول عن اغتيال الخبير السوري في الصواريخ نهاية الأسبوع الماضي.

شرطة الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت فلسطينية من القدس بتهمة التحريض عبر الفيسبوك.

الولايات المتحدة تطالب بتغيير صلاحيات الأونروا معتبره التغيير لصالح الفلسطينيين.

 

موقع واللا نيوز:

الإعلان عن إضراب مفتوح للممرضات في المستشفيات الإسرائيلية بسبب العنف ضد الطواقم الطبية.

عزل ضابطين من وحدة “مجلان” الخاصة في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الرئيس الإيراني، الولايات المتحدة ستندم على فرض العقوبات على إيران.

وزيرة القضاء الإسرائيلي ستعمل على تغيير قانون حدود السلطات في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

 

القناة العاشرة الإسرائيلية:

بسبب العنف ضدهن، الممرضات في المستشفيات الإسرائيلية يعلن الإضراب عن العمل.

خبراء روس حاولوا التأثير على العلاقات الإسرائيلية الأمريكية.

الرئيس الإيراني يتهم الرئيس الأمريكي بمحاولة تقسم إيران، ويقول أن أمريكا ستندم على العقوبات.

نتنياهو يبارك العقوبات الأمريكية على إيران.

عن مقتل فاديه قديس في يافا، طعنوها في كل أنحاء جسمها، ابنتها وصديقها المتهمون في جريمة القتل.

 

القناة الثانية الإسرائيلية:

من صباح اليوم، الإعلان عن إضراب للممرضات في المستشفيات الإسرائيلية اليوم.

عزل ضابطين من وحدة “مجلان” الخاصة في جيش الاحتلال الإسرائيلي بسبب إصابة جنديين في تدريبات عسكرية.

غرفة عمليات “سايبر” في مطار اللد للدفاع عن منظومة الطيران الإسرائيلي من هجمات قراصنة.

القناة السابعة الإسرائيلية:

اعتباراً من اليوم، إضراب شامل للممرضات في المستشفيات الإسرائيلية.

مصدر استخباري أجنبي، الموساد الإسرائيلي مسؤول عن اغتيال خبير الصواريخ السوري نهاية الأسبوع الماضي في سوريا.

وزير الحرب الإسرائيلي يبارك العقوبات الأمريكية على إيران.

روسيا حاولت التدخل في السياسية الخارجية الإسرائيلية. .

لماذا التباين في المواقف تجاه غزة بين المستويات السياسية والعسكرية الإسرائيلية

كتبت صحيفة هآرتس العبرية: على عكس مواقف المستوى السياسي الإسرائيلي، المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تدعم تقديم تسهيلات اقتصادية لقطاع غزة في إطار اتفاق مع حركة حماس حتى قبل حل قضية الإسرائيليين الأسرى في قطاع غزة، وقضية جثث الجنود القتلى.

حسب مصدر عسكري إسرائيلي، يمكن تنفيذ مشاريع إنسانية في قطاع غزة تساعد على تأجيل المواجهة مع حركة حماس حتى نهاية العام 2019 وهو موعد استكمال بناء الجدار تحت الأرض على حدود قطاع غزة، ومصادر عسكرية أخرى قالت في لقاءات مختلفة أنه يجب بذل كل الجهود لكي لا تكون “إسرائيل” الجهة التي تتسبب بانهيار الاتفاق.

بالأمس، مصدر سياسي إسرائيلي صرح بأنه لن يكون حل في قطاع غزة مع حركة حماس دون عودة أبرها منغستو وهشام السيد، وإعادة جثث الجنود هدار جولدن وشاؤول أرون، في المقابل ترى المؤسسة العسكرية الإسرائيلية أن التوصل لحل هو مصلحة إسرائيلية، بالتالي يجب إيجاد السبل للتوصل إليه، مع ذلك يركز الجيش في تصريحاته أن ملتزم بالعمل من أجل إعادة جثامين الجنود من قطاع غزة، ويرى الجيش أن اتفاق مع حماس خطوة قد تساعد في إعادة جثامين الجنود.

وعن خطط جيش الاحتلال الإسرائيلي قالت الصحيفة العبرية:

مصدر عسكري رفيع قال في لقاء مغلق، حتى نهاية العام 2019 الجيش الإسرائيلي يعطي الأولوية لاستكمال الجدار تحت الأرض على حدود قطاع غزة، واستكماله سيكون العمل الاستراتيجي الأول أمام جبهة قطاع غزة.

وترى الشخصية العسكرية الإسرائيلية أن من العوامل الحاسمة التي تدفع حركة حماس باتجاه التوصل لتهدئة شاملة في القطاع هو شعور قيادة الحركة بأنها فقدت ركيزة من ركائزها الاستراتيجية وهي الأنفاق الهجومية على حدود قطاع غزة.

وعن مدى التزام حركة حماس في اتفاق تهدئة محتمل قالت صحيفة هآرتس العبرية، في حال التزمت حماس باتفاق تهدئة أمام مصر فإنها ستلتزم به للفترة المطلوبة إسرائيلياً على الأقل، وهذا الموقف يستند لمعلومات استخبارية إسرائيلية مفادها أن حركة حماس موجودة في أسوأ حال منذ سيطرتها على قطاع غزة في العام 2006.

ووفق المعلومات الاستخبارية الإسرائيلية نفسها، مصر هي الدولة الوحيدة التي تستمع لمطالب حركة حماس التي عرضتها مع بداية المظاهرات على حدود غزة في 30 آذار الماضي.

 قتل في بعلبك: الجندي الإسرائيلي الوحيد الذي يمنع نشر صورته

الجندي الوحيد في الجيش الذي لا يزال يمنع نشر صورته بسبب “دوره الحساس” وشارك في عشرات العمليات السرية ولم يسمح بالنشر سوى عن مشاركته في اختطاف الشيخ مصطفى الديراني عام 1994 وعملية أخرى في بيتونيا عام 2003 لإطلاق سراح إسرائيلي تم اختطافه والعملية التي قتل فيها عام 2006 في بعلبك بعد وقف إطلاق النار

شارك نحو 100 شخص، مساء اليوم الإثنين، من عائلة وأصدقاء الضابط الإسرائيلي، عمانوئيل مورنو، في إحياء ذكرى مقتله قبل 12 عاما في مدينة بعلبك خلال الحرب العدوانية الأخيرة على لبنان.

ومن اللافت أن مورنو، وهو برتبة مقدم (لفتنانت كولونيل)، هو القتيل الوحيد في الجيش الذي لا يزال يمنع نشر صورته. بيد أنه تم اليوم إسماع تسجيل بصوته للمرة الأولى بهذه المناسبة.

شارك في المناسبة القائد السابق لسرية هيئة الأركان، أوروي غوردين، حيث قال إن مورنو “كان يؤمن إيمانا أعمى بالقدرة على تنفيذ المهمات. وهذا الإيمان دفعه إلى الذهاب بعيدا أكثر من اللازم”. على حد تعبيره.

كما شارك في المناسبة رئيس شعبة العمليات السابق في الجيش الإسرائيلي، نيتسان أولون، والحاخام العسكري الرئيسي إيال كاريم، وعضو الكنيست يهودا غليك (الليكود).

ولفت شقيقه إلى أن المنع لا يزال ساريا على نشر صورة وجه مورنو، الذي وصفه بأن “عمله الهادي وغير المكشوف للخارج لا يزال يترك بصمته بعد 12 عاما”.

وأشار إلى أنه تم التوجه إلى الرقابة العسكرية للسماح بإسماع صوته المسجل، فسمحت الأخيرة، بيد أن نشر صورة وجهه لا يزال ممنوعا.

يشار إلى أن مورنو من مواليد فرنسا عام 1971، لوالد من أصول مغربية، ووالدة من أصول تونسية. تجند للجيش عام 1990 وتطوع في “سرية هيئة الأركان”، كما عمل في الوقت نفسه مع جهاز الأمن العام (الشاباك).

وبحسب موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت”، فإن مورنو شارك في عشرات العمليات السرية، وسمح بالنشر فقط عن عمليتين شارك بهما، الأولى التي أطلق عليها “لدغة سامة”، والتي تم فيها اختطاف الشيخ مصطفى الديراني من بيته في لبنان عام 1994، والثانية عملية للإفراج عن السائق الإسرائيلي إلياهو غورئيل الذي اختطف واحتجز في بيتونيا عام 2003.

يذكر أنه تم إطلاق أحد الشوارع على اسمه في عسقلان، في احتفال حضره وزير المعارف ورئيس “البيت اليهودي”، نفتالي بنيت، وبرئيس بلدية عسقلان. كما أرسل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، رسالة رحب فيها بالفعالية، مشيرا إلى أن مرونو قتل في “عملية جريئة في لبنان”

وبحسب “يديعوت أحرونوت”، فإنه بعد وقف إطلاق النار في لبنان، عام 2006، قاد مورنو نحو 100 جندي إسرائيلي في عملية في منطقة بعلبك، التي وصلوها بواسطة مروحيات من طراز “يسعور”، وهم متخفون بزي الجيش اللبناني. ورغم تسرب الأنباء عن العملية إلى وسائل الإعلام اللبنانية وإلى حزب الله، فإن قيادة الجيش الإسرائيلي في مقر وزارة الأمن في تل أبيب قرروا استكمالها. وبعد انتهاء العملية، وعندما كانت القوة الإسرائيلية في طريقها للعودة، اصطدمت بكمين لحزب الله، حيث أصيب مورنو، بينما كان في أحد الجيبات العسكرية، بصورة خطيرة، وتوفي بعدها بوقت قصير.

وقالت مصادر في الجيش الإسرائيلي إن هدف العملية كان منع نقل وسائل قتالية من إيران وسورية إلى حزب الله. وبحسب المصادر ذاتها فقد “تم تحقيق الأهداف بالكامل”.

كما جاء أن مورنو هو أول قتيل لسرية هيئة الأركان منذ العام 1994. وقد تم فرض تعتيم شديد على نشاطه الأمني، بما في ذلك العملية التي قتل فيها، وهو القتيل الوحيد في الجيش الذي يمنع نشر صورته بسبب الدور الحساس الذي كان يقوم به.