الرئيسية » آخر الأخبار » روكز يقدم اقتراح قانون لتأمين استمراريّة منح القروض السكنيّة

روكز يقدم اقتراح قانون لتأمين استمراريّة منح القروض السكنيّة

قدّم النائب العميد شامل روكز الى المجلس النيابي اليوم اقتراح قانون معجّل مكرّر يرمي الى تأمين استمراريّة منح القروض السكنيّة عبر المصارف اللّبنانيّة.

 

وقال “من الأسباب الموجبة لهذا الاقتراح قرار المصرف المركزي بوقف الدعم للقروض السكنية الممنوحة للأفراد ذوي الدخل المحدود وللعسكريين”، مشيرا الى أن ” هذه الأزمة السكنية شكّلت أحد العوامل التي أدت إلى تراجع نسبة النمو الاقتصادي، وذلك لأن توقف منح القروض المدعومة أثّر بصورة سلبية وخطيرة على الأسواق العقارية التي تشكل المحرك الأساسي للاقتصاد اللبناني”.

وتابع “لم تقتصر تداعيات هذه الأزمة على الأسواق العقارية بل طالت مختلف القطاعات المرتبطة بها ارتباطاً وثيقاً، لاسيما منها التجارية والصناعية، على اعتبار أن توقف القروض السكنية أدى إلى تكدس العقارات المبنية وإلى التوقف الحكمي عن إنشاء وحدات سكنيّة جديدة”.

وأضاف “أدّت هذه التداعيات الاقتصادية الخطيرة بدورها إلى ظهور أزمة اجتماعية لا تقل خطورتها عن الأولى، خصوصا لجهة زيادة البطالة وزيادة نسبة الإحباط عند الشباب اللبناني، هذا فضلاً عن عدم إمكانية تشكيل الأسر ما يؤدي إلى تأجيل الارتباط ويشكل حافزاً للهجرة”.