الرئيسية » أخبار لبنان » نجل وزير “بعثي” على لائحة العقوبات الأميركية

نجل وزير “بعثي” على لائحة العقوبات الأميركية

أدرجت وزارة الخزانة الأميركية، الخميس، رجل الأعمال اللبناني، محمد عبدالله الأمين، الذي يمتلك 7 شركات، مقرها لبنان، على لائحة الإرهاب بتهمة تمويل ميليشيات حزب الله اللبناني، كما فرضت عقوبات عليه وعلى شركاته.

‏وأوضحت الوزارة على موقعها أن الشركات السبع التي يملكها أو يديرها الأمين، بنفسه هي: Sierra Gas S.A.L. Offshore, Lama Foods S.A.R.L., Lama Foods International Offshore .S.A.L., Impulse S.A.R.L., Impulse International S.A.L. Offshore, M. Marine S.A.L. Offshore, and Thaingui S.A.L. Offshor

من هو محمد عبد الله الأمين؟

هو رجل أعمال وتاجر لبناني، ابن عبد الله الأمين، نائب لبناني سابق، ووزير أيضاً، “بعثي” الانتماء الحزبي، وشغل منصب وزير العمل في التسعينيات.

‏قدم محمد الأمين، بحسب وزارة الخزانة الأميركية، تغطية للعديد من العمليات المالية الخاصة بحزب الله، كما قدم دعماً مادياً لأدهم حسين طباجة، الذي كان هدفاً للعقوبات الأميركية، في السادس من حزيران 2015.

‏وفي التفاصيل، احتفظ الأمين بمبالغ كبيرة من الأموال باسمه في بنك لبناني لمصلحة طباجة، وعمل كحلقة وصل بين الأخير ومسؤولين مصرفيين، إضافة إلى مساعدته في التحايل على العقوبات الأميركية وتأثيراتها.

‏إضافة إلى ذلك، شارك الأمين في أنشطة مالية مع محمد فلاح كلاس، الذي وضعه مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في 20 تشرين الأول 2016 على لائحة العقوبات، لتقديمه خدمات مالية ودعم لشبكة طباجة، من خلال عمله لشركة الإنماء للهندسة والمقاولات.