الرئيسية » اخترنا لكم » نصيحة حزب الله للمستقبل

نصيحة حزب الله للمستقبل

ركّزت تصريحات نواب حزب الله على موضوع عُقد تشكيل الحكومة، بينها ما يسمى بالعقدة السنية، اذ شدد النائب نواف الموسوي على التمسك باعتماد معيار واحد للتمثيل في الحكومة، يقوم على أساس احترام نتائج الانتخابات النيابية، موجهاً نصيحة الى “تيار المستقبل” في هذا الشأن.

وقال الموسوي إنه الى انه “منذ الساعات الأولى لتكليف الرئيس سعد الحريريمهمة تشكيل الحكومة، أكدنا له دائما في اللقاءات الأولى معا، وصولا ما قبل حل عقدة تمثيل “القوات اللبنانية” في الحكومة، أننا متمسكون باعتماد معيار واحد للتمثيل في الحكومة، يقوم على أساس احترام نتائج الانتخابات النيابية”.

ولفت الموسوي الى أن البعض يتحدث عن أن موضوع تمثيل السنة في الحكومة هو شأن يخص طائفة دون طائفة وما إلى ذلك، ولكن نحن لا نعتقد أن الأمر كذلك، لأنه إذا أردنا أن نعمل بهذه الطريقة، فما كان أحد عمل على حل العقدة الدرزية سوى الدروز أنفسهم، وعندئذ ما كانت لتحل هذه العقدة، ولكن رئيسي الجمهورية والحكومة تدخلا من أجل حل العقدة الدرزية، وبالتالي ما المانع من أن تتدخل أطراف من غير الطائفة السنية لحل مشكلة العقدة السنية، فهذا أمر طبيعي”.

بدوره، أشار النائب علي المقداد إلى أنه منذ بداية استشارات التكليف قيل إن هناك ثلاث عقد مسيحية ودرزية وسنية، ولم يمر لقاء الا وتم التحدث عن تمثيل السنة المستقلين، وهذا ما استخف البعض به، وكان هناك من لا يريد الاستماع الى هذا الطرح أو حتى اظهاره في وسائل الاعلام”.

وأكد المقداد أن “حزب الله” يضع “هذه العقدة برسم الحريري، لأنها أسهل بكثير من العقد الاخرى، وثمة ضرورة لمعالجتها انطلاقا من نتائج الانتخابات النيابية”.
وسأل: “كيف يمكن تشكيل حكومة وحدة وطنية بإقصاء فريق سياسي له حيثية شعبية عن المشاركة في الحكومة كما هو الحال بالنسبة للسنة المستقلين؟ نأمل بحل العقدة المطروحة لأن البلاد بحاجة الى حكومة تعالج القضايا الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين”.