الرئيسية » آخر الأخبار » الشاشات المحلية تودع البرامج السياسية

الشاشات المحلية تودع البرامج السياسية

كتبت زكيه الديراني 

بدأت القنوات المحلية تودّع تباعاً برامجها العادية التي تعرضها طيلة أيام الأسبوع، وتتحضّر للإعلان عن برمجتها المخصصة لشهر رمضان التي تنطلق خلال أسبوعين تقريباً.

هذه الخطوة أشبه بسيناريو تتّبعه الشاشات سنوياً وتتفرّغ كلياً لبرمجة شهر الصوم الذي تطغى عليها المسلسلات المتنوعة بين اللبناني والسوري والمشترك. بهذه الخطوة، تكون المحطات قد دخلت طريقاً يستمرّ ثلاثين يوماً بالتمام والكمال، لتخرج في النهاية وتقول كل شاشة أنها كانت «الأقوى» في رمضان.

بعيداً عن برمجة رمضان التي ستكون حديث الإعلام في الفترة المقبلة، ستشهد الشاشات فترة «هدوء» بعد غياب البرامج السياسية عن الشاشات. مع إنطلاق البرمجة المنتظرة، لن تكون للحوارات السياسية مكانة على القنوات، إلا في حال حدوث أيّ أمر طارئ ومستجدّ قد يغيّر المعادلة السياسية. في هذا السياق، تتوقف قناة mtv عن عرض برنامج «صار الوقت» لمارسيل غانم الذي يعرض كل خميس (21:45).

أمام غانم أسبوعان فقط لوداع عمله الذي يبثّ مباشرة على الهواء، وهي المدّة الفاصلة لرمضان. وبهذه الفرصة سيدخل المقدم وعمله التلفزيوني الذي إنطلق على قناة المرّ في الخريف الماضي، في فترة إستراحة من الحوارات واللقاءات. كان غانم إنتقل إلى mtv في الربيع الماضي وأعلن عن تركه lbci بعدما عمل فيها أكثر من عشرين عاماً. أما برنامج «عشرين30 رؤية لبنان» الذي كشفت عنه قناة lbci (كل ثلاثاء 21:45) قبل أسابيع قليلة ويتولاه ألبير كوستانيان، فيتحضّر أيضاً لبثّ آخر حلقاته.

المشروع هو التجربة الاعلامية الأولى لكوستانيان، تأخّر إنطلاقه لاشهر بسبب تحضيراته المتعثرة، وكذلك تعثّر ولادة الحكومة لفترة طويلة. كما يتحضّر برنامج «وهلق شو» (الأحد 21:30) لجورج صليبي على قناة «الجديد» لوداع المشاهدين، ولم يُعرف موعد رجوعه للتصوير.

«وهلق وشو» كان قد حلّ مكان برنامج «الاسبوع في ساعة» الذي قدمه صليبي لسنوات، وقرر في الخريف الماضي تجديد محتوى ومضمون عمله التلفزيوني السياسي. بهذه الخطوة، يتحضر اللبنانيون لغياب التصريحات و«الحروب» في البرامج السياسة التي تشهد صراعات أيضاً على نسبة المتابعين، بخاصة أنه يطغى عليه الصراخ والنقاشات الحادة، بعيداً عن الهدوء والحوارات اللافتة. يستعدّ المتابع لـ«هدنة سياسية» مدّتها ثلاثين يوماً، وتكتفي الشاشات باللقاءات السياسية في برامجها الصباحية ونشرات الأخبار.

(الأخبار)