الرئيسية » آخر الأخبار » 80 مليون دولار الى لبنان

80 مليون دولار الى لبنان

أقيم في “فندق لوروايال – ضبيه” احتفال بتكريم البلديات والجمعيات الشريكة في برنامج “بناء الشراكات للتقدم والتنمية والاستثمار المحلي – بناء القدرات – بلدي كاب”، في حضور سفيرة الولايات المتحدة الأميركية إليزابيت ريتشارد، مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية “USAID” الممولة للبرنامج الدكتورة آن بيترسون، ومدنيين وممثلي وسائل اعلام.

ويهدف البرنامج الى “بناء القدرات المؤسساتية التقنية للبلديات ومنظمات المجتمع المدني ضمن مكونات، بناء قدرات منظمات المجتمع المدني، المشاركة المدنية من أجل الحكم الديموقراطي ومبادرة المشاركة المدنية”.

وألقت السفيرة ريتشارد كلمة الحكومة الأميركية، اعربت فيها عن “سرورها بالحضور الحاشد ورؤية الأصدقاء”، وقالت: “يسعدني أن أكون معكم اليوم بتحقيق هذه الخطوات الهامة”، واعتبرت أن “مبادرة “بلدي كاب” تعطي الدعم للحكومات وهو برنامج لبناء شراكات للتقدم والتنمية والإستثمار المحلي”.

أضافت: “نحن نعلم أن برامج وكالة الدعم الأميركية هي بشكل خاص تعطى على الصعيد البلدي، ولهذا السبب نحن هنا كي نساعد الأشخاص ونقدم لهم العديد من الخدمات المحلية والعامة، كما نعلم أيضا أن لدى الحكومة اللبنانية العديد من المشاكل المالية والتحديات الإنسانية والبشرية ولهذا نحن نساعد لتحقيق هذه الأمور”.

وأفصحت أننا “نريد أن نقوم ببرنامج دعم لمجتمعات في الشمال والجنوب والبقاع بزهاء 80 مليون دولار أميركي لكي نبلغ مناطق لم نصل إليها”.

واشارت الى أن “الولايات المتحدة تقوم أيضا بمساعدة الأشخاص الذين هربوا من الحروب ومن العنف. ففي السنة الماضية قامت الحكومة الأميركية بتقديم 360 مليون دولار لهذا الغرض للأشخاص الموجودين في لبنان، وخلال السنوات الخمس المنصرمة وصل هذا الرقم الى ملياري دولار”.

وتابعت: “نحن هنا لكي نساعدكم ونكون شريكا لكم في تحقيق هذا الهدف”، مشيرة الى ان “استثمار الحكومة الأميركية هو أكثر من 200 مليون دولار أميركي لمساعدة البلديات. و”بلدي كاب” الذي نحتفل به اليوم ساعد الحكومات على تدعيم التطور المؤسساتي والممارسات الإدارية والمالية والإستعداد لمواجهة الكوارث وتقديم الخدمات الأساسية”.