الرئيسية » آخر الأخبار » العجز الجنسي … صرخة – هاني خليفة

العجز الجنسي … صرخة – هاني خليفة

 

هناك عدة نقاط مهمة ينبغي أن نناقشها؛ للوصول إلى علاج لهذه المشكلة. إذ يعاني نحو 5-10% من الرجال قبل سن الأربعين من نوبات من الضعف الجنسي، وهو تعريف لحالة عدم قدرة العضو التناسلي للزوج على الانتصاب، أو أن يكون ضعيفاً لا يكفي لإتمام الجماع بصورة مشبعة للطرفين، وتحدث هذه الحالة نتيجة بالتزامن مع حالة القلق، والخوف من فشل الأداء، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى، منها:
– الاكتئاب والتوتر النفسي.
– الشعور بعدم الكفاءة الجنسية، والخوف من الفشل الجنسي.
-الشعور بالإعياء والتعب الجسدي «حالة مؤقتة».
-الشعور بالرفض من قبل الأبوين في مرحلة الطفولة.
-التعرض للتحرش الجنسي والاغتصاب في مرحلة الطفولة.
وتختلف هذه الأسباب عند الرجال بعد سن الخمسين من العمر، وعادة ما تكون الأسباب عضوية؛ تنتج عن اختلال عمل الأوردة والشرايين المغذية للعضو التناسلي، أو الاضطرابات التي تصيب الأعصاب الموصلة له، مثل تأثير الأمراض المزمنة، كمرض السكر، وارتفاع ضغط الدم، وتأثير بعض الأدوية المعالجة للاكتئاب، أو الأدوية التي تستخدم لعلاج الأورام السرطانية.
وهنا يحتاج المريض إلى دقة التشخيص، ومن ثم وضع خطة علاجية حسب الحالة، وقد وجد في بعض الدراسات أن استخدام بعض أنواع الأدوية المحفزة على الانتصاب؛ تعطي نتائج جيدة في الكثير من الحالات، حتى تلك الحالات التي تكون نتيجة اضطرابات نفسية، ولابد أن تكون تحت الإشراف الطبي المختص.
نصيحة:
تتغير القدرة الجنسية وتتأثر بالعديد من العوامل الفسيولوجية والنفسية، ولا يمكن أن تكون على الوتيرة نفسها في بدايات الزواج؛ فهي «أي القدرة الجنسية» تحتاج إلى الرعاية والاهتمام بها تماماً، مثلما نهتم بباقي أعضاء الجسم.