الرئيسية » منوعات » وعندما يصبح للرجل ثديين كالمرأة !

وعندما يصبح للرجل ثديين كالمرأة !

 

تثدي الرجل يصور حالة حميدة لتضخم انسجة الثدي لدى الرجال، في جانب واحد او في كلا الجانبين. ولكن المشكلة الأبرز تكون من خلال المظهر الخارجي للثديين بعد تضخمهما. هذا الاسبوع سنتحدث عن جزء من هذه المشكلة وكيفية علاجها :

الخلفية العلمية للتضخم :

الأمر الذي يحث الغدد في ثدي الرجل على التضخم هو فرط في الإستروجين وهو الهورمون الأنثوي، ويتقلص تحت تاثير التستوستيرون أو نقص في التوسترون وهو الهورمون الذكري.

يُمكن للحالة أن تكون طبيعيَّة وألا تدُل على وجود مرض مُعيَّن مثل :

عند المولودين : يتعرَّض المولودون لكميَّات كبيرة من الإستروجين مصدره من الأم. بعد الولادة تقل هذه الكميَّة تدريجيًّا ويزول الثَّدي المُتضخِّم عادةً بعد نصف سنة إلاّ أنَّهُ قد يتأخر أحيانًا.

جيل قبل المراهقة : في فترة النُّمو الجنسي بين جيل 9 و 12، قد يُعاني الشّاب من التّثدي وهو طبيعي في هذه المرحلة. يزول عادةً خلال سنة أو سنتين.

جيل المراهقة : شائع جدًّا إذ إنَّ أكثر من نصف الشَّباب في سن المراهقة يتعرَّضون لهذه الحالة، إلا أنَّ عند الأغلبيَّة الساحقة يعود الثَّدي إلى حجمه الطَّبيعي خلال سنة أو سنتين.

عراض تثدي الرجال:

كتلة في الثدي آخذة في النمو. ثلث هذه الكتل يمكن الشعور بها عند اللمس. في ثلث من الحالات يظهر التضخم في جهة واحدة. تكون الكتلة عادة في مركز الثدي، لكنها قد تظهر ايضا في الجانب.

علاج تثدي الرجل:

يتم علاج تثدي الرجل عن طريق اجراء عملية جراحية، فمعظم المرضى يتوجهون الى جراح التجميل نتيجة الحرج الذي يسببه الثدي الانثوي لهم.

في حال كان التثدي عبارة عن تضخم غدة ثدي بالاساس، يتم استئصال المركب الغدي عبر شق يتم احداثه على حافة الحلمة.

في حال كان الثدي متضخما نتيجة لانسجة دهنية زائدة، يتم اجراء شفط لهذه الدهون.