الرئيسية » قضايا وناس » اليوم الصحي المجاني في مستشفى السان جورج – الحدث : محبة وعطاء

اليوم الصحي المجاني في مستشفى السان جورج – الحدث : محبة وعطاء

بمناسبة ولادة السيد المسيح (ع) أقامت مستشفى السان جورج-الحدث يوماً صحيّا مجانيا. تضمن معاينات وفحوصات طبيّة مجانية وشبه مجانيّة. 
 
مدير المستشفى الحاج حسن علّيق هنّأ اللّبنانيين جميعا والمسيحيين خصوصاً بذكرى ولادة عيسى ابن مريم (ع) مؤكّدا في حديثه لموقع العهد  أنّ اختيار هذا اليوم للحملة له بعد انساني ووطني. واعتبر أنّ الهدف من ذلك ليس تقديم الخدمة للناس جميعا وحسب، بل للتقارب في ما بينهم أيضاً.
 
المرضى المعاينون مجاناً بمستشفى السان جورج - الحدث
المرضى المعاينون مجاناً بمستشفى السان جورج – الحدث 
مستشفى السان جورج هي جزء من مستشفى الرسول الأعظم (ص) يشير علّيق. ويوضّح أنّ الضغط الحاصل على مستشفى الرسول الأعظم وعدم قدرتها على استيعاب الكم الهائل من المرضى، كان سبب أساسي لوجود مشفى آخر تابع لها في الضاحية. “ولأن بناء أي مستشفى وتجهيزه يتطلب وقت طويل، كان لا بدّ من استغلال عرض استثمار مستشفى السان جورج لمدّة 12 سنة اختصارا للوقت وتخفيفا عن كاهل مجتمعنا” . ويضيف “على الرغم من أنّ انطلاقة السان جورج لم تتجاوز الخمسة أشهر، إلاّ أنّ قيامها بهذا النشاط دليل على فاعليّة هذا المستشفى منذ بداياته”.
الممرضات يجرين فحوصات طبية مجانية للمرضى بمستشفى السان جورج - الحدث
الممرضات يجرين فحوصات طبية مجانية للمرضى بمستشفى السان جورج – الحدث 
أمّا فيما يتعلّق بالحملة الصحيّة، فيعتبر علّيق أنّ “خلفية النشاط الصحي اليوم هو فسح المجال للتشخيص بالحد الادنى والاضاءة على وضع المريض الصحي بشكل عام، لأنّ الوصول للطبيب قد يكون مكلفاً.” ويرى أنّ إهمال الفرد لصحّته بسبب ظروفه قد يؤدّي إلى تفاقم المشاكل الصحيّة وتراكمها، ومن هذا المنطلق يؤكّد علّيق على أهميّة القيام بنشاطات كهذه إن كان على مستوى الرسول الأعظم أو السان جورج، للتخفيف عن النّاس وخدمتهم بالحدّ الّذي تتحمّله المستشفى. “فالمستشفى عليها أن تدرس الخطوات التي تقوم بها بشكل سليم ما يؤدي إلى تأدية الدور المطلوب منها واستمراريتها بالشكل الصحيح” يقول عليق.
الحملة فسحت المجال للمعاينة مجانًا أو شبه مجاناً في العيادات الخارجية بكل اختصاصاتها بالإضافة لفحص السكري وترقق العظام. فالمريض يقوم عبر الحملة بالكشف عن صحته والإطمئنان عنها، يعتبرعلّيق. ويشدد على أنّ المستشفى تعمل بخلفيّة انسانية حيث تستقبل المرضى بغض النظر عن انتماءاتهم مهما كانت، وبأفضل خدمة ممكن أن تُقدمها.
يوم صحي مجاني في مستشفى السان جورج الحدث
يوم صحي مجاني في مستشفى السان جورج الحدث
وبما يخصّ الإقبال يرى علّيق أنّ الاكتظاظ اليوم هو مؤشر على أهميّة القيام بنشاطات كهذه وتقديم خدمات أكثر. “وعلى الرغم من أنّ اليوم الصحي المجاني يبدأ عند الثّامنة صباحا وكان يجب أن ينتهي عند الثانية ظهراً إلاّ أنّ وضع النّاس حمّل المستشفى مسؤوليّة أكبر، ما جعلها تمدد”. ويشير متأسفاً إلى أنّ الوضع الاقتصادي بات صعباً جدّاً. ويختم “هذا الاقبال يسعدنا ويحزننا. يسعدنا لأنّ نقدّم للمرضى خدمات فنساعد ولو بشكل بسيط. ويزعجنا على المستوى الانساني لأنّ لا قدرة لهم على معالجة وضعهم الصحي نظرا لظروفهم”.
الممرضات يجرين فحوصات طبية مجانية للمرضى بمستشفى السان جورج - الحدث
الممرضات يجرين فحوصات طبية مجانية للمرضى بمستشفى السان جورج – الحدث 
سكنة بلوط مسؤولة التمريض في المستشفى تجد أنّ الحملة عبارة عن معايدة لكلّ اللبنانيين دون استثناء،  وهذا ما يؤكّده توافد المرضى من الجنوب والبقاع وبيروت باكراً إلى المستشفى بهدف الاستفادة من تقديماتها. فسميرة أبو شبل واحدة من المستفيدات  جاءت قبل الثامنة صباحًا من الدورة إلى بيروت بهدف القيام بفحوصات عامّة هذا اليوم نظراً لتردّي الوضع الاقتصادي.
مستشفى السان جورج - الحدث تبارك بولادة السيد المسيح (ع)
مستشفى السان جورج – الحدث تبارك بولادة السيد المسيح (ع) 
كذلك جون أتى باكراً من المنصورية بهدف الاستفادة من تقديمات الحملة. وتمنّى جون أن يتكرر تقديم هذه الخدمات في أكثر من مناسبة. كذلك عبيدة الديراني تمنّت استمرار هكذا نشاطات لأنّ الناس بحاجة دائما لمن يقف جنبها ويساعدها في حين لا حول لها ولا قوّة. ترجو الديراني أن تُقام حملات لتوزيع أدوية مجانيّة أو شبه مجانيّة، لأنّ وضعها لا يسمح لها حتّى بشراء علبة دواء لابنها الّذي توقف عن العلاج من حوالي ثلاثة أشهر. لتعود الديراني اليوم عبر هذه الحملة لتطمئنّ ولو قليلاً عن حاله.