الأحدث

الكويت لن توقف الإستيراد من لبنان

أكدت الكويت، أمس، على لسان المدير العام للإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي أنها لن تتخذ أي قرار بوقف استيراد الخضراوات والفواكه من لبنان على خلفية قرار السلطات السعودية منع عبور المنتجات اللبنانية لأراضيها، مشددة على أن السوق المحلي لن يتأثر بالقرار السعودي لاسيما أن الشحن الجوي مفتوح مع بيروت وتوجد بدائل تغطي أي نقص من الدول الشقيقة والصديقة.

من جانبه، أعلن مدير إدارة الجمرك البري مشعان الأدعس أن 90% من الخضراوات والفواكه التي تصل إلى البلاد من لبنان تأتي بحراً وجواً، مؤكداً لـ «الجريدة»، أن الجمارك أصدرت تعليمات إلى المنافذ البحرية والجوية بالتشدد في إجراءات التفتيش على المواد الغذائية القادمة من بيروت.

من جهته، كشف الوكيل المساعد لشؤون قطاع التعاون في وزارة الشؤون سالم الرشيدي، لـ«الجريدة» أن هناك تنسيقاً بين «الشؤون» ووزارة التجارة والصناعة لضمان استمرار تدفق المنتجات الزراعية المستوردة إلى السوق المحلي، دون تأثر بأي نقص فيها، مشيراً إلى أنه سيتم تعويض أي نقص قد يطرأ على أي منتج زراعي من خلال زيادة الكميات المستوردة.

بدوره، أكد رئيس فريق طوارئ الجهراء وكبد في «التجارة» جمعان المطيري، لـ«الجريدة»، أن «الحركة في سوق الفرضة بمنطقة الصليبية طبيعية جداً، ولا يوجد زحام على أي صنف من الأصناف»، مضيفاً أن «الفواكه والخضراوات اللبنانية الموجودة في السوق محدودة ولا تتجاوز 20%، وهي أصناف يمكن توفيرها في أي وقت من دول أخرى وموجودة أيضاً في السوق».

وحول مدى تأثير «القرار السعودي» على زيادة الأسعار، أكد تامر ممدوح، مدير سوق لمى السالمية، وهو أحد أكبر الأسواق المستوردة للمنتجات اللبنانية، أن «الأسعار مرتفعة بالفعل، ولا أتوقع زيادتها جراء القرار».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى