الرئيسية » أخبار مهمة » صحيفة إسرائيلية: إقالة بولتون ستمهد الطريق أمام قمة اميركية – إيرانية

صحيفة إسرائيلية: إقالة بولتون ستمهد الطريق أمام قمة اميركية – إيرانية

كتب يحيى دبوق 

لم تُخْفِ إسرائيل قلقها جراء «الإشارات السيئة» الواردة من واشنطن، وفي المقدمة إقالة مستشار الأمن القومي الأميركي،جون بولتون، التي يُخشى أن تكون مقدمة لتحول في سياسة الولايات المتحدة تجاه إيران، حيث يكمن التهديد المركزي للأمن الإسرائيلي. الواضح أن إسرائيل أولاً، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ثانياً، خسرا أهم شخصية داعمة بحماسة للمصالح الإسرائيلية، ليس فقط في ما يتعلق بالمواجهة مع طهران، بل أيضاً بما يرتبط بمصالح تل أبيب الأمنية الإقليمية والدولية، والدفع كذلك باتجاه تصفية القضية الفلسطينية.

وإن كان لا ينتظر أن تصدر عن تل أبيب الرسمية انتقادات للرئيس الأميركي دونالد ترامب على خلفية الإقالة، وأن يقتصر الردّ على بيانات الشكر والامتنان لبولتون، إلا أن هذا التطور سيفرض نفسه على المستوى ما دون الرسمي.

الواضح أن إقالة بولتون لم تأتِ فقط على خلفية موقفه «الصقوري» من إيران، وعمله الدؤوب على دفع ترامب إلى المواجهة العسكرية معها، بل هي نتيجة جملة سياسات فاشلة دفع المستشار الرئيس إليها بلا جدوى، بدءاً من فنزويلا مروراً بالصين وأفغانستان وسوريا والعراق واليمن، وصولاً إلى إيران نفسها، أي أنها محصلة لإخفاقات بولتون في أكثر من ساحة.

وبناءً عليه، يُعدّ رحيله خسارة مركّبة لإسرائيل ولنتنياهو، سواء جاء على خلفية موقفه المعارض لتوجهات ترامب التسووية مع إيران فقط، أو نتيجة لمعظم مواقفه «الصقورية» التي لم تعد تتماشى مع إرادة ترامب تحقيق مكتسبات غير عسكرية، خصوصاً في ظلّ اقتراب الحملة الانتخابية لولاية ثانية يريدها بلا حروب ومواجهات.
كذلك، يُعدّ رحيل بولتون عاملاً مساعداً ومسهّلاً أمام ترامب لإنهاء معارضة الاستعدادات للقاء مباشر يريده مع الإيرانيين بلا شروط مسبقة، الأمر الذي يخالف جوهر الاستراتيجية التي تتبعها تل أبيب في مواجهة طهران، وهي خنقها اقتصادياً ودفعها إلى الاستسلام. وهذه الحقيقة عبّر عنها الإعلام العبري بعناوين تجلّي منسوب القلق، كما في صحيفة «معاريف» التي كتبت: «في الطريق إلى الاجتماع بروحاني، ترامب أقال بولتون»، وهو نفسه تقريباً في «هآرتس»: «على خلفية التقارب مع إيران، ترامب أقال مستشار الأمن القومي… إنها ضربة تعقب ضربة».

المصدر : صحيفة الأخبار