الرئيسية » أخبار مهمة » سؤال مشروع لـ “منظمات المجتمع المدني” : من أين لكم هذا ؟

سؤال مشروع لـ “منظمات المجتمع المدني” : من أين لكم هذا ؟

يعيد موقع “الضاد برس ” نشر هذا “البوست” للزميلة مارلين خليفة عن حسابها الخاص. فبعد أن تبيّن خلال 23 يوما من التظاهرات أن لمنظمات المجتمع المدني اليد الطولى في تحريك “الشوارع اللبنانية” من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب مرورا ببيروت بأساليب مختلفة يعرف بها المجتمع المدني عالميا.

ولمّا كان هذا المجتمع يسوق لمشاريع مشبوهة منها إعادة دمج اللاجئين كل اللاجئين في المجتمع اللبناني والعمل على ذلك كأمر واقع، بات مشروعا مساءلته عن السلطة التي يستمد منها كل هذه القوة والمال الذي يدفعه في سبيل ذلك

يجب أن ينتهي زمن كانت فيه هذه المنظمات “إمرة القيصر التي لا ترقى اليها الشكوك”.

وجاء في النص الذي نشرته خليفة على صفحتها :

صرت على يقين أنه بات واجبا التفكير جدّيا بفتح ملف الفساد في منظمات المجتمع المدني في لبنان: ما هي آليّة عمل كلّ منظمة أو جمعية أو فرع لجمعية عالمية؟ ما هي خلفيات من يعملون فيها؟ من أين يجلبون تمويلهم وما هي الأجندات الخارجية التي يرتبطون بها ويسوّقونها في لبنان للحصول على تمويل؟ هل تدخل هذه المنظمات في مشاريع خارجية تموّلها سفارات؟ هل من المسموح أن “تخرق” المؤسسات التربوية والأكاديمية الرسمية؟ هل من شروط لذلك؟ هل من قيود على عملها أم أنها نسرح وتمرح على هواها؟ لماذا الإنتقائية لدى هذه المنظمات في الدفاع عن حقوق فئة معينة وتمنّعها الدفاع عن حقوق فئات أخرى؟ ما الذي يحرّكها وكيف تخرق مجتمعنا اللبناني وما تأثيرها؟ هل تدفع ضرائب للدولة اللبنانية وهي التي تحصل على ملايين الدولارات؟ يجب أن ينتهي زمن كانت فيه هذه المنظمات “إمرة القيصر التي لا ترقى اليها الشكوك.

مارلين خليفة رئيسة تحرير موقع “مصدر ديبلوماسي