الرئيسية » عربية _ دولية » من هو بهاء أبو العطا الذي اغتالته إسرائيل؟

من هو بهاء أبو العطا الذي اغتالته إسرائيل؟

تتهم إسرائيل الشهيد بهاء أبو العطا الذي اغتالته، الثلاثاء، بغارة جوية استهدفت منزله في حي الشجاعية في غزة، بأنه المسؤول عن العمليات التي تنفذها “سرايا القدس” الذراع العسكرية لحركة “الجهاد الإسلامي ضد إسرائيل.

وبحسب ما تنقل قناة “الجزيرة” عن “سرايا القدس”، فإن أبو العطا هو قائدها في المنطقة الشمالية، وأحد أبرز أعضاء مجلسها العسكري في قطاع غزة، وكان له دور بارز في الإشراف على تنفيذ العديد من العمليات الجهادية التي خاضتها ضد العدو.

وأكدت مصادر فلسطينية للجزيرة نت، أن أبو العطا نجا من محاولات اغتيال إسرائيلية عديدة في السنوات الماضية، وأصيب بجروح في إحدى هذه المحاولات التي استهدفته في العام 2012.

وخلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة في العام 2014 نجا أبو العطا من محاولة اغتيال إسرائيلية، حين كان نائبا لقائد المنطقة الشمالية في سرايا القدس دانيال منصور (أبو عبد الله)، الذي اغتالته إسرائيل في الثالث من أغسطس/آب من العام 2014.

وتضيف “الجزيرة”، أن إسرائيل تصف أبو العطا بأنه “صانع المشكلات الذي لا يخضع لأحد”، وبأنه “كثير الحركة ولا يمكن توقع ما يريد”، وهو على اتصال مباشر مع الأمين العام لحركة “الجهاد الإسلامي” زياد النخالة المقيم في العاصمة اللبنانية بيروت.

وتتهم إسرائيل أبو العطا بأنه المسؤول الأول عن جميع العمليات التي نفذتها سرايا القدس منذ بداية العام الجاري، كإطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة، وعمليات القنص على السياج الأمني المحيط بقطاع غزة من الناحيتين الشرقية والشمالية.

وفي حين زعمت إسرائيل بأن أبو العطا “قنبلة موقوتة” وأن اغتياله جاء لمنع تنفيذه عملية كان يخطط لها في الأيام المقبلة، وأنها غير معنية بالتصعيد في غزة، هددت سرايا القدس بـ”رد مزلزل لن يكون له حدود” على جريمة الاغتيال.